مراجعة للكتب التى قرأتها- يناير 2015

كتاب أبو قلم
التصنيف : أدب، الكاتب أحمد اميري ، التقييم 3.5\5
حسنا ، أحسست بالغضب بعد قراءة هذا الكتاب لعدة أسباب منها : الغلاف الفكاهي لكتاب جاد والذي أنتقص من قيمته برأيي و عدم وجود ضجة إعلامية تليق به .

كتاب جميل بلا شك سطر فيه احمد اميري ارقى أشكال العرفان لأستاذه في مجال الادب والنشر الدكتور محمد عبيد غباش ، تستطيع ان تشعر من خلاله بأن احمد اميري كان يحاول ان يقول لأستاذه : بعد كل هذه الأعوام الطويلة التي كنت بجانبي فيها اتمنى ان تكون فخورا الان بتلميذك .

الكتاب عبارة عن ذكريات للكاتب في عالم الادب مع نصائح مفيدة وقيمة في مجال الكتابة ،،، انصح جميع الاخوة الشباب ممن يعشقون الكتابة الى قراءة هذا الكتاب المهم ، سيضيف لهم الكثير من الخبرات ومن يدري قد تكتبون كتابا بعد اعوام من الان تبدؤونه بجملة : إهداء إلى معلمي احمد اميري.

رواية : المئوي الذي هبط من النافذة ثم اختفى
التصنيف : أدب، الكاتب جوناس جوناسون، التقييم 3.75\5
استمتعت جدا في المائة صفحة الاولى من هذه العمل – ثم بدأ استمتاعي يقل تدريجيا مع مرور الصفحات الى ان تحول شغفي الى ملل ورغبة في معرفة النهاية . الرواية جميلة جدا بلاشك في فكرتها ولكن مالم يعجبني هو الخيال المبالغ فيه في إصرار الكاتب على ان يكون البطل جزءا مهما وصانعا للكثير من الأحداث العالمية في القرن الماضي . لو اختصر الكاتب نصف هذه الأحداث لكانت اكثر تماسكا وقبولا فهناك حدود لكل شي ، حتى للخيال نفسه.

الأحداث التى تجري في العصر الحديث أعجبتني اكثر من الأحداث التاريخية المرتبطة بالبطل . كانت فرصة جميلة بلاشك للتعرف على كتاب مميز وحديث من الادب الإسكندنافي

رواية الجريمة والعقاب
التصنيف : أدب ، الكاتب ديستوفيسكي ، التقييم 4\5
رواية دسمة جدا في محتواها والتفاصيل الدقيقة المذكورة فيها، تدور حول قصة معروفة وتعاد يوميا حول العالم حول شخص يقرر أن يظهر جانبه الحيواني فجأة ليرتكب جريمة قتل بهدف السرقة، كما قلت فإن هذه القصة قد لا تثير الانتباه كثيرا وقد لا تكون أفضل الطرق لكسب انتباه معشر القراء ولكن ديستوفسكي استطاع مستغلا خصائص الادب الروسي وتميزه بالتركيز على التفاصيل والحوارات العميقة ، الغوص عميقا في شخصية القاتل وليبرر لنا جريمته ويبينها لنا بشكل مقبول، بل إنه قد يستطيع إقناعك من خلال هذه الرواية الى أن تقبل بحتمية ارتكاب مثل هذه الجريمة والى أن تحكم عليها من زاوية مختلفة ، النهاية مشوقة جدا وغير متوقعة . نصيحة اذا لم تكن من الاشخاص الذين يمتلكون المقدرة على قراءة عمل فني طويل مع عدم اهمال أيا من سطوره و محافظتك على تركيزك الكامل خلال ذلك فأنا لا أنصحك بقراءة هذا العمل لأنك لن تشعر بلذته.
كتاب : بيان للمدن المستدامة، التفكير محليا والتصرف عالميا
التصنيف : ثقافة معمارية، بيئة ، الكاتب : جيرمي غينز وستيفان جاغر، التقييم 4.5\5
كتاب جميل ومميز يعرض اهم عشرة نصائح عالمية للحصول على المدن المستدامة وهو قبل هذا يناقش مفهوم الاستدامة نفسه حيث حصل الخلط مؤخراً بين مفهوم الاستدامة والتنمية في المدن الحديثة.

يشير الكتاب الى مدينة مصدر في أبوظبي كواحدة من افصل المدن الحديقة في مجال الاستدامة حيث ستكون مدينة بلا سيارات وسيتم التنقل بالقطارات والمقصورات الكهربائية التى ستسير بالطاقة الشمسية التى ستكون المصدر الرئيسي للطاقة في هذه المدينة.
من اهم النصائح العشرة التى يقدمها هذا الكتاب هي : الجمع بين النظرية والحس السليم ، ابقاء الفضاء مفتوحا ، خلق معالم هوية واضحة، لا تدع أنماط المواصلات تنافس ع المساحة .

في النهاية يستعرض الكتاب مدينة القاهرة كواحدة من أسوأ مدن العالم وكيف يمكن تحسين الوضع فيها بتطبيق بعض النصائح المذكورة
.

رواية : غير المغضوب عليهم
التصنيف :أدب، الكاتب ياسر منجي، التقييم 2\5

انا اعتقد دائماً بأن اي كاتب يعتمد في احداث روايته على تاريخ مصر الغزير بالأحداث فإنه سيضمن ان تخرج روايته بشكل مشوق للقراء ، فالتاريخ الزاخر بالأحداث لهذا البلد والأحداث الكثيرة التى مرت عليه قادرة على الإيحاء بمليون فكرة مشوقة للأعمال الأدبية ، هذا كان السبب الرئيسي لاقتناء هذه الرواية خصوصا وانه تم الترويج لها بأنها ستحكي لنا قصة اليهود في مصر الحديثة وبعد ثورة الضباط الأحرار . السبب الثاني الذي دفعني لاقتناء هذه الرواية هو الغلاف الغريب ، قرد مع منظر خلفي لرأس راجل أصلع ،، فكرة غريبة اثارت فضولي لمعرفة المزيد . لسوء الحظ فإن الكاتب لم يسهب بسرد القصص عن حياة اليهود في مصر قبل وبعد الثورة بل جاء ذكرهم بسطحية لم تضف الى الكثير ، كنت اتمنى مزيدا من التعقيد والحبكة وهو يحكي بعض قصصهم ولكن الرواية خرجت لنا بشكل مبهم عن مايريد ان يقوله الكاتب من خلالها. الامر المحبط الاخر هو انني انتهيت من قراءة الرواية ولم اعرف علاقة القرد بهذا العمل ! هل كان الكاتب يرمز بالقرود الى اليهود ؟ لا اتمنى ذلك ولا اتمنى ان تصل أعمالنا الأدبية الى هذا الإسفاف .

العمل بشكل عام فيه الكثير من الأحداث والقصص ولكن بشكل غير مترابط ، برأيي ان العمل كان ليخرج بشكل أفضل لو اختصر الكاتب كمية الأحداث وحاول ان يربط مابينها ولكنه اختار مواضيع عديدة ومتشعبة عن الماسونية واليهودية والمنتديات الأدبية ومرض البطل بمرض فتاك والصراع والتشدد الديني ، كل حدث من هذه الأحداث قادر على تشكيل رواية متكاملة بذاته ولكن الكاتب اختار ان يخرج لنا بلوحة تشكيلية مبهمة قليلا .

النهاية محبطة

Share Button

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>