فتاة الاميش

اللهم عليك باليهود والامريكان ومن والاهم , اللهم شتت شملهم , وفرق جمعهم , اللهم يتم اطفالهم ورمل نسائهم وزلزل الارض من تحت اقدامهم واهلكم كما اهلكت قوم عاد وثمود .

طبعا تعرفون هذا الدعاء الشهير والذي كان خطيب الجمعة يصدح فيه كل اسبوع ونحن نقول امين امين من وراءه بدون تفكير ولولا ان الدولة قد اتخذت قرارا بتوحيد خطبة الجمعة والغاء هذا الدعاء  الغريب عن سماحة الاسلام لكان مازال  يصدح في مساجدنا الي يومنا هذا .

 هل تعرفون الاميش ؟ انهم جماعة انشقوا عن الكنيسة وهاجروا الي امريكا  واسسوا مذهبا جديدا قائما علي الرجوع الي اصول المسيحية والتمسك بتعاليمها القديمة اي اننا قد نطلق عليهم السلفيين المسيحين .وهم اشد تشددا من السلفيين المسلمين فهم  بالاضافة الي انهم لايشربون الخمر ولا يسمعون الاغاني وتلتزم نساهم باللبس المحتشم ويحرم عندهم ممارسة الجنس قبل الزواج ويطلق الرجال لحاهم و لاياكلون الا ما تنتجه مزارعهم وهم يامنون بالرب وبحسب المعتقد المسيحي وهم يحافظون علي صلواتهم كما يحافظون علي صلة الرحم بينهم ويحرمون السرقة والغش والربا وكل شي معارض للفطرة ويعيشون داخل مجمعات مغلقة حتي لا يتاثر ابنائهم بالحضارة الحديثة الفاسدة بل  و امتد تشددهم الي منع  ابناء طائفتهم  من استعمال الالات الحديثة كالسيارات وما زالوا يستخدمون العربات الخشبية التي تجرها الخيول في تنقلاتهم  ولكنهم يمنحون شباب طائفتهم فرصة لمغادرة هذه المجمعات والذهاب الي المدن الحديثة وتجربة الحياة العصرية لمدة سنة واحدة ومن بعدها فان علي الشاب ان يقرر اما ان يعود بمحض ارادته الي حضن طائفته وان يطلق الحضارة الحديثة نهائيا او ان يترك معتقداته الاميشية ويكمل حياته الجديدة  وتظهر الاحصائيات ان نسبة تفوق ال 80 بالمائة من هؤلاء الشباب يقرر العودة الي طائفته .

سالت احد المتشديين يوما , مارأيك بالاميش ؟ هل تراهم من البشر الصالح  الذي يستحق الاحترام من وجهة نظرك  ؟ فاجابني بسرعة وبدون تفكير بكلا فهم  كفرة وفسدة  ومصيرهم النار لانهم لم يقولوا لا الله الا الله وان محمدا رسول الله .

سالته : ولكن الا تري انهم ملتزمون بتعاليم الاسلام بدون ان يعتنقوه بل انهم ملتزمون بفحوي الاسلام اكثر من المسلمين انفسهم واتحدي ان تجد طائفة مسلمة اليوم تفعل كما يفعل الاميش  ؟ قال نعم ولكنه التزام بدون شهادة ولهذا فهو بدون اي قيمة .

فسالته وهل خلق الله الانسان لكي ينطق بالشهادة بلسانه وان يكذبها بجوارحه وافعاله المقيته ؟

ثم سالته  كيف للاميش وهم امة مغلقة ان  يعتنقوا الاسلام ؟ انهم يقومون بكل شي تفرضه الفطرة السليمة فلماذا يغيرون معتقدهم الي دين لا يعرفون عنه شيئا ؟ فاجابني لابد لهم وان يبحثوا وينقبوا في الكتب التي تشرح الاسلام لكي يتعلموه فسالته وهل انت نقبت في الكتب المسيحية حتي تفترض ان غيرك سينقب في الكتب الاسلامية فاجابني كلا لانني  مقتنع بديني وبالتالي لاداعي لان انقب في الاديان الاخري فاجبته انت هنا تدعم الاميش في منطقك   , فانت تبرر لنفسك عدم قراءة  كتبهم لانك تفترض ان دينك هو الدين الافضل  وهم  بالتاكيد يرون ان دينهم هو الدين الافضل لانهم يرون حجم الفساد المنتشر في كل بقاع العالم وفي دولنا الاسلامية ومن ثم يقارنونه بما في مجتمعهم من طهارة وعفة و يحكمون بالتالي ان مذهبهم هو الاصح    فلماذا تحلله لنفسك وتحرمه علي غيرك ؟

 بل لماذا تتوقع ان يبادر اي شخص في العالم الي معرفة ماهو الاسلام فبعد احداث الحادي عشر من سبتمبر والكثير من الاحداث الارهابية الاخري والتي قام بها ارهابيون مسلمين والتي فرح لها الكثير من المسلمين في شتي بقاع العالم والتي صبغت الاسلام بطابع العنف والبطش لماذا تتوقع ان يتجرأ اي شخص ليقرأ عن دين هذه هي افعال معتنقيه ؟

فانا مثلا  اكره ان اقرأ في كتب اليهود لانني اري افعالهم  واتوقع انني ساجد الكثير من العنف والعنصرية في كتبهم الدينية فلماذا اتعني واقرا في كتبهم وانا اعرف الجواب ,  بل انني كنت اكره هتلر وتوقعت انه انسان شرير الي ابعد الحدود ولكنني تفاجت عندما قرات كتابه كفاحي والذي يحكي فيه عن نظرته للحياة  وكيف ان نظرته سليمة في نواحي كثيرة ومتطابقة مع الفطرة السليمة بل وان  العديد من هذه الافكار تدرس لنا بالمدارس والجامعات ولو نشر هذا الكتاب بدون وضع اسم هتلر عليه فانني مقتنع بانك ستقتنية وستضيفه الي مكتبتك ,  لايوجد شر مطلق ولا يوجد خير مطلق واننا بدون التواصل مع الاخرين لن نستطيع ان نكسر حاجز الكره المزروع بين بني البشر منذ خلقهم عندما قتل قابيل اخاه هابيل وما دام هذا الحاجز موجودا فلن نستطيع ان نقنعهم بديننا او ان يقنعوننا بما يؤمنون به ولن نصل الي حلا وسط ابدا .

تضايق صديقي من هذه النقاط  ثم سالني  : ما المطلوب ؟  فاجبته المطلوب هو ان تخفف من حدتك تجاه كل من لا يدين بالاسلام وان لاتنظر لهم بعين الكره والغل واظهر لهم سماحتك في الاسلام فما المانع من ان تبتسم في وجه شخص غير مسلم او ان تبادره بالسلام والتحدث معه في اي مجال يبتعد عن معتقداتكما الدينية فربما يشجع تصرفك  فضوله علي قراءة الاسلام  فغضب صديقي هنا وقال : عاد زودتها تبيني اسلم علي كافر ؟  ومضي في سبيله غاضبا !

الي الان لا اعلم لماذا غضب صديقي ورفض اكمال النقاش ؟ فانا لم اكن ادعوه الي ان يترك الاسلام ويعتنق الاميشية بل كل ما كنت ارجوه ان يحاول ان   يتقبل اخاه الانسان كما هو بغض النظر عن معتقداته واصوله وغيرها من الفوراق المقيته التي صنعها الانسان لكي يبرر حروبه علي اخاه الانسان بل ان تشددنا الديني قد امتد لنكره حتي اخواننا المسلمين اذا لم يكونوا علي نفس مذهبنا حتي  ان جهيمان العتيبي وهو معلم اسامة بن لادن قد احتل  الحرم المكي وقتل المسلمين وحارب  الدولة السعودية وهي من تحتضن المذهب السلفي لانه اعتقد انها قد انحازت قليلا عما اراده الله ! وفضل تلميذه اسامة ان يقتل الالوف من الابرياء في امريكا ليحرر  فلسطين والان تلامذته يفجرون انفسهم في العراق لان مقتل رجل شيعي عندهم سيكون مدخلهم الي الجنة !!

يقول الامام محمد عبده بعد ان زار اوربا ” رأيت في اوروبا اسلاما من غير مسلمين ورأيت في دياري مسلمين من غير اسلام ” وبينما يشهد رجل دين جليل علي ان هناك اخا لنا غير مسلم قد امن واتبع الكثير من تعاليم  الاسلام ولكنه لم يشهد بلسانه وعندما نقول لاخواننا المسلمين انظروا الي الاوربيين وتعلموا منهم يرد علينا احد المتشديين بالحديث النبوي الشريف   “:لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتي لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه  ” ليتشدد في كل شي حتي في تواصله مع الحضارات الاخري ونسي مقوله الرسول صلي الله عليه وسلم ” لا يشاد الدين احدا الا غلبه “

انني لا الوم الدولة لتدخلها وتوحيد خطبة الجمعة فهذا كان السبيل الاوحد المتبقي لمحاصرة الفكر المتشدد ونشر سماحة الاسلام وشكرا لكل من فكر واتخذ هذا القرار .

لماذا نصر اننا فوق خلق الله جميعا فقط لاننا نطقنا بكلمة الا الله الا الله محمد رسول الله مع ان الكثير من افعالنا تناقض هدف هذه المقولة ؟ ولماذا نصر علي احتقار الاخرين ولا نري منهم الا دينهم المختلف عنا ؟ لا اعلم … اترك الاجابة لكم

الادهي في الموضوع ان هذه النظرة الفوقية قد امتدت الي طريقة تعاملنا مع رجال الدين والمضطلعين فيه فاصبح البعض منا لا يتردد في تصديق واتباع كل ما يقوله رجل الدين المفضل لديه حتي ولو ناقضت اقواله روح الاسلام والفطرة البشرية لقد اخترنا ان نلغي شخصيتنا امام رجال الدين واصبحنا ننظر لهم بقداسة غريبة لاتمت للاسلام بصلة , اننا في طريقنا الان الي انشاء كهنوت اسلامي مشابه لما يوجد حاليا في المسيحية  .

قامت الدولة  السعودية  بناءا علي تحالف ديني بقيادة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وسياسي بقيادة ابن سعود  وكان القائد الديني يسعي الي محاربة البدع الكثيرة التي انتشرت بين المسلمين ومن اهمها كان تقديس قبور الصالحين واستطاع ان يقضي علي هذه العادة تماما وان ينير الطريق للمسلمين في السعودية والخليج للانعتاق من هذه البدعة ولكن المؤسف ان احفاد عبد الوهاب من رجال الدين قد استطاعوا الان ان يعيدوا هذه الهالة المقدسة عليهم وهم احياء واختار بعض اتباعهم بلا وعي الي ان يجردوا رجل الدين من الكثير من صفاته الانسانية وان يسبغوا عليه بعض الصفات الالوهية وبدون ان يسعي رجل الدين الي نبذ مثل هذه التصرفات الغريبة .

انتشر فيديو للشيخ محمد العريفي وهو يبين طريقته في بيان اعجاز القران في اثناء محاضرة عامة عن طريق قراءة ايات من القران واتبعها بترتيل كلمات من جمل عادية  ومن ثم زل لسان الشيخ وقال وهذه من سورة التفاح . اعترضت وقتها علي هذا الزلل من الشيخ فمنطقه في بيان الاعجاز كان جميلا ومقنعا ولكن استخدامه لكلمة سورة التفاح لا اعتقد انها كانت تليق بشيخ جليل له الكثير من الاتباع لانها ستفتح الباب لغيره لان يقلدوه بطريقة خاطئة ومن ثم تستشري العادة بين العامة وتصبح حديث المجالس وتنتشر وقتها سور البرتقال والعنب والباص والسيارة وكنت اناقش هذا الموضوع مع احد المتشددين فكان اول شي قاله انت ليبرالي ولا يوجد لك هم الا قذف شيوخ الدين  ! وبعد ان احتدم النقاش اصر علي موقفه بل انه قد استزاد في هجومه وكاد ان يكفرني ! كل هذا لانني تجرأت وقلت انني تمنيت لو ان الشيخ لم يزل لسانه ! وكانني في هذه الجملة قد كفرت الشيخ العريفي , فمن وجهة نظر هؤلاء فان شيوخ الدين لايخطؤون وهم ان اخطأوا فان كم اعمالهم الصالحة يعذرهم ويعفيهم من هذا الخطأ ! كل ما اتمناه ان يعتذر  الشيخ العريفي عن هذا الزلل فربما وقتها قد يصحوا اتباعه من سباتهم ويحكموا عقولهم وينظرون اليه نظرتهم الي سائر البشر ويتوقعون منه ان يخطأ ففي ذلك رحمة لهم وله  .

حادثة اخري حدثت للشيخ عايض القرني  عندما جرمته محكمة سعودية بسرقة ادبية من كاتبة سعودية وعندها قامت قيامة المتشددين فكيف تجرأت هذه الكاتبة علي ان تتهم الشيخ بالسرقة منها وكانهم اغمضوا اعينهم بان المحكمة قد حكمت لصالحها وكلنا يعرف تشدد القضاء السعودي وانه لامجال للعواطف والتلاعب به ولكن انصار هذا الشيخ شنوا حملة شعواء علي هذه الكاتبة واتهموها بكل الاقذار العالقة في قلوبهم و اصروا ان الشيخ  منزه عن الخطأ وانه لامجال لان يزل من كان بمكانة هذا الشيخ فهو ظل الله في الارض !

لكل هؤلاء اقول لهم اتقوا الله في شيوخنا فلقد وضعتموهم في منزلة الالهة والرسل واصبحتم تمشون وراء اي رجل حفظ القران واطال لحيته والغيتم عقلكم وحسكم الانساني تماما وانتم يوم القيامة ستسالون عن نعمة العقل ولماذا الغيتوها عندما امركم بن لادن بان تقتلوا 3000 بريء امتثالا لاوامره وان تفجروا انفسكم في كل العالم فقط لانكم افترضتم  بانكم  ملائكة الموت التي بعثها الله لتطهير الارض من الفاسدين في محطات القطارات والاسواق وكأن ملك موت واحد لايكفي .

انتشرت مقولة لحوم العلماء مسمومة وهي مقولة لم تذكر في القران او السنة ولكنها اتخذت مرجعا لايقبل النقاش لدي الكثيرين لان عقلهم المريض  سيفسر كل انتقاد بسيط لاحد علماء الدين علي انه محاولة لنهش لحمة بينما الحقيقة هي اننا  عندما ننتقد رجل الدين فانما ننتقده لحبنا له فنحن كما نتعلم من افعاله الصالحة ونسعي الي تقليدها نريد ان نتعلم من اخطاءه وان نتجنبها فكلنا في النهاية رسل الاسلام ومكلفون بنشر رسالته العظيمة  في العالم ولكننا بشر نخطي ونصيب ولن نتفوق علي مسيحي ويهودي فقط لاننا نطقنا بالشهادتين بينما جماعة الاميش يطبقون الاسلام باحترام واخلاص اكثر منا !

وبينما مازلنا نناقش قشور الاسلام وغفلنا عن لبه وفحواه مازالت فتاة الاميش تعيش  في مجتمعها المعزول وتتنازل عن كل مغريات الحياة لتعيش كما امرها ربها ولا تأبه  لرأينا فيها فهي  تعلم  ان الله رب الجميع هو الوحيد المخول بادخالنا الي الجنة او الي النار .

Share Button

7 تعليقات على “فتاة الاميش

    • اولا جزاك الله خيرا على المعلومات دى بس انا مختلفة معاك فى بعض النقاط
      و فتاة الاميش دى اللى بتعبد ربنا بتعبدهعلى اى اساس على الاساس المسيحى اساس الثالوث لو كانت ملتزمة فعلا بالانجيل كانت اعتنقت الاسلام اولا لا يوجد انجيل على وجه الارض و لا حتى ما يمسكه النصارى بايديهم دول بيقولو عليه كتاب مقدس ثانيا بتعبدالله زى ما ربنا ما قال ربنا ما قال ابتعدو عن الدنيا و ما تركبوش سيارة ربنا قال فى سورة القصص و لا تنس نصيبك من الدنيا ثم ان الكتاب اللى فى ايد الاميش بيقول ان الاله اسمه ايلوهيم مش الله و محدش يقول دى ترجمة لان كلمة الله ليس لها ترجمة و هى نزلت كدة فى الكتب السماوية قبل التحريف طبعا الفرقة دى و غيرها من فرق النصارى بتؤمن ان رب كل البشر مش واحد و ان الاههم غير اله المسلمين او غيره انا مقدرة معلومتك و رايك و متفقة معاك فى حاجات كتير و الحمد لله على نعمة الاسلام و كفى بهل نعمة

  1. انت معجب بالاميش و منقرف من المسلمين ؟

    وتقول انه ممكن يقنعونك باللي يؤمنون به !!!

    المشكله اعجابك بهم من منطلق تطبيقهم لتعاليم الاسلام وهم مو مسلمين

    و صح كلام الريال فعلهم مايسوى شي يوم القيامه دون توحيد الله

    وترى في كثير من المسلمين ملتزمين امر الله و متبعين سنة رسوله صلى الله عليه و سلم

    المؤمنون رحماء بينهم اشداء على الكفار ( افهمها صح )

    اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

    • اتمني قراءة المقالة من جديد لفهم افضل … المقال يدعو الي ان لانكتفي بترديد الشهادتين وكان الاسلام مختصر ببضع كلمات بل بتطبيق جميع متطلباته فالايمان ما نطق به اللسان وصدقه الفعل

  2. بسم الله الرحمن الرحيم

    صديقي و الأميش..

    في قولة تعالي (يا أيها اللذين آمنو أمنوا بالله ورسوله والكتاب اللذي نزل على رسوله و الكتاب اللذي انزل من قبل ) تتضح لنا حقيقتان الأولى أن الدين هو الإسلام و الثانيه و الأهم أن الإسلام ليس وحده هو الدين بل نزلت كتباً أخرى لديانات تعددت أسمائها و تشعبت حتى أصبح أصحاب تلك الديانات طرائق و طوائف أختلفو في تشريعاتهم و مذاهبهم منهم من تشدد و منهم من أضل السبيل و لا حول و لا قوة إلا بالله الهادي لسواء السبيل..
    في حديثي مع أحد أصدقائي المتشددين سألته عن الطائفه الاميشيه و هي الطائفه التي أفرطت حتى الغلو في سلفيتها بل و تشابهت كثيراً مع أكثر من عقيده في أساليب عيشهم فمن هم الأميش؟؟
    انهم جماعة انشقوا عن الكنيسة وهاجروا الي امريكا واسسوا مذهبا جديدا قائما علي الرجوع الي اصول المسيحية والتمسك بتعاليمها القديمة اي اننا قد نطلق عليهم السلفيين المسيحين .وهم اشد تشددا من السلفيين المسلمين فهم بالاضافة الي انهم لايشربون الخمر ولا يسمعون الاغاني وتلتزم نساهم باللبس المحتشم ويحرم عندهم ممارسة الجنس قبل الزواج ويطلق الرجال لحاهم و لاياكلون الا ما تنتجه مزارعهم وهم يامنون بالرب وبحسب المعتقد المسيحي وهم يحافظون علي صلواتهم كما يحافظون علي صلة الرحم بينهم ويحرمون السرقة والغش والربا وكل شي معارض للفطرة ويعيشون داخل مجمعات مغلقة حتي لا يتاثر ابنائهم بالحضارة الحديثة الفاسدة بل و امتد تشددهم الي منع ابناء طائفتهم من استعمال الالات الحديثة كالسيارات وما زالوا يستخدمون العربات الخشبية التي تجرها الخيول في تنقلاتهم ولكنهم يمنحون شباب طائفتهم فرصة لمغادرة هذه المجمعات والذهاب الي المدن الحديثة وتجربة الحياة العصرية لمدة سنة واحدة ومن بعدها فان علي الشاب ان يقرر اما ان يعود بمحض ارادته الي حضن طائفته وان يطلق الحضارة الحديثة نهائيا او ان يترك معتقداته الاميشية ويكمل حياته الجديدة وتظهر الاحصائيات ان نسبة تفوق ال 80 بالمائة من هؤلاء الشباب يقرر العودة الي طائفته.
    فلم يكن من صديقي الإجابه سوى بتكفيرهم و عدم الإكتراث لهم لإعتناقهم غير الإسلام ديناً و من هنا أدركت الآيه (إن اللذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم) فسبحان الله ..
    نصطدم كثيراً بمثل تلك الإجابه و نريد الوصول لحل يكسر ذلك الحائط اللذي وقف حائلاً بيننا و بين أصحاب الديانات السماويه الأخرى فهم أيضاً يمتلكون مثل تلك الإجابه في أننا دين يحث على الفساد و القتل و قهر النفس و تحريم ما أحلوه لأنفسهم بل و اننا وصمنا بدين الإرهاب رغم محاولاتنا الضعيفه منذ أحداث الحادي عشر سبتمبر إلى هذا اليوم حتى وصلنا ما وصلنا إليه من تشيع و تطرف و ضياع بل و حتى جحود للرب و الواقع خير دليل على ما أقول..
    النبش في معرفة الديانات و مفاهيمها و حياة أبنائها ليس بالعيب و لا بالجرم بل باب لمحاوله التخاطب معهم و تفهمنا لهم مع أختيار تلك الليونه في التعامل علنا نمحي عيوب قسوتنا في الحكم و البطش بهم و كسبهم حتى يقومون بالمثل في معرفة إسلامنا أكثر و ترك الحريه لهم في ان يعتنقوه او لا..

  3. المقال جيد للغاية وان كان طرحه مستغربا لدينا!. لكن لدي ملاحظه (لحوم العلماء مسمومة ) نقولها لمن يستهزء ويسخر ليس لمن ينتقد

  4. كلام جميل ،،، ولكن نستبعد حوار الاديان ونكتفي بمعرفة اننا لسنا على حقٍ محض كما انهم ليسوا على باطلٍ محض ،،
    شكراً لروعة مقالتك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>