خرائط التيه

يستفزني منظرهم في كل مرة تقودني ذنوبي وامل قديم بمسحها الى الحرم المكي، من هؤلاء ولماذا ينتشرون هنا بكثرة؟ أين آبائهم ؟ ولماذا قرر الله ان تسكن ارواحهم في هذه الاجساد المشوهه؟ الله اكبر الله اكبر .. ريال ياحج… طفل ينظر الى بتوسل وهو يتعمد إظهار ذراعه المبتورة من فوق المرفق. اشهد ان لا اله الا الله … ريال لله طفلة عوراء بعمر الثامنة مرتدية الحجاب وتسحب بيدها دمية بشرية لاتتعدي الثالثة تنزح من انفها سوائل بيضاء داعية الذباب الشيطاني الى وجبة مقرفة. اشهد ان محمدا رسول الله…صدقة ياحج … شاب في العقد الثاني من عمره رسم جسده بطريقة منافية للهيئة البشرية ، احدى ساقيه مثنية من تحت الركبة الى جانب جسده والأخرى مقطوعة من فوق الركبة، يزحف على الارض مثل عنكبوت بشري. حي على الصلاة حي على الفلاح …
احاول ان أسرع الخطى في الساحة المكسية برخام ابيض فخم بإتجاه بوابة الدخول محاولا تناسي وجود هذه اللطخات السوداء . الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله…. اشعر بالحزن العميق في صوت المؤذن هذه المرة وكأنه ينعى أطفال الله!

هذه المناظر الصادمة للعشرات من الأطفال المتسولين في ساحات الحرم اعتدنا رؤيتها حتى نسينا ان نسأل أنفسنا من هؤلاء ولماذا قست عليهم الحياة بهذه الطريقة ولماذا يتكاثرون في ساحات الحرم؟ هل يلجأون فيه الى الله من حالهم ام يلجأون فيه الى عباده .. من عباده ؟
ظاهرة تمنيت لو تصدى لها الكتاب السعوديين فحصا وتمحيصا ولكن ولسبب غريب اختاروا ان ينضموا الى ملايين الحجاج في قافلة الهروب من الحقيقة.

لابأس فلقد تصدت كاتبة شابة من الكويت لهذا الامر أخيرا وكتبت واحدة من اجمل الروايات العربية التى ستلامس روحك وتستفز مشاعرك وانت تقرأها. انصحك بقرائتها وحيدا فرواية خرائط التيه لبثينة العيسى ستدمي قلبك لتبكي عيونك ، في بعض فصولها قد تحتاج الى وجود كيس ورقي بجانبك كالذي يخبروننا بوجوده في الطائرات لتقيء فيه أفعال الشر البشرية. ستحاول التوقف عن القراءة احيانا ليس بسبب أدبي فلغة الكتابة هنا راقية جدا والاسلوب الفني في كتابتها واضح بطريقة مخجلة لباقي المحاولات الأدبية في هذا المجال، ستحاول التوقف لانك ستحاول إقناع نفسك بأن ماتقرأه ليس من الحقيقة في شيء وبأن الخيال في هذه الرواية قد فاق روايات الخيال العلمي ولكنك ستعود الى تكملتها لانك تدرك بأن هذه الرواية مستمدة من احداث حقيقية تعاكس حتى ما ذكرته الكاتبة نفسها في بدايتها ” أحداث هذه الرواية مستمدة من الخيال و لاتمت الى الواقع بصلة! ”

عزيزي القارئ كلي ثقة بأن نظرتك لأي طفل متسول ستتغير بعد قرائتك لهذه الرواية وبدل أن تنهرهم وكما اعتدت سابقا فإنك ستنظر في عينيه محاولا قراءة قصته . كلي ثقة بأنك ستشعر بالخوف الشديد على أطفالك حتى اثناء نومهم تحت سقف منزلك بعد أن تدرك بأن العالم في الخارج ماهو الا غابة كبيرة السيطرة فيها للأقوى.

شكرًا بثينة العيسى على جهدك الضخم في هذا العمل المميز وبرغم حزني الشديد لان جائزة البوكر العربية لم تنصفك ولكن تيقني سيدتي بأن هذه الجائزة لاتشكل شيئا مقارنة بالأثر الضخم الذي ستتركه هذه الرواية في عقل وقلب القارئ العربي .

Share Button

حينما أذن الهندوسي

رواية
“حينما أذّن الهندوسي”

المقدمة
“إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَىٰ”

تكرر أحد أحلامي كثيراً وفترةً طويلةً، شخص مسن وبشرته بلون القهوة يقول لي بنبرة حزينة: اكتب، لم أعرف ماذا يقصد بكلامه، في الحلم الأوّل لم أرد عليه، في الحلم الثاني ازددت جرأةً وأجبته: ما أنا بكاتب، في الحلم الثالث ضغط على عنقي حتى كاد يكسره وهو يهمس بصوت يشبه صوت فحيح الأفعى: اكتب قصة ملايين الأرواح المعذبة في هذا الكون، اكتب قصة مَن كُتِب عليهم البؤس والشقاء قبل ولادتهم، اكتب عن الأكاذيب التي اختلقها بعضهم ليبرروا كثيراً من جرائمهم وكيف سهل عليهم خيانة الآلهة نفسها من أجل مصالحهم.
في باقي الأحلام التي كانت تترى، زوّدني تفاصيلَ ما سأكتبه، في الحلم الأخير وبعدما كتبت كلّ ما أملاه عليّ، رأيته وقد تحوّل شجرةً كبيرةً يابسةً تساقطت كلّ أوراقها، ويجلس فوق قمتها مخلوق شرير الملامح يخنق الشجرة بذيله الطويل الملتف حول جذعها، وصوت يحذرني من عاقبة أفعالي إنْ أخبرت الناس بما رأيته في أحلامي.

أحداث هذه القصة حقيقية لا من وحي الخيال، وكذلك شخوصها، وإذا سألتم سكان مدينة العين عنها فقد يتذكر بعضهم تفاصيل مشوهة منها ويتعرفون إلى أطياف بعض شخوصها أولئك.

ملاحظة أولى:
كافة الأشعار المذكورة في بداية الفصول هي أبيات مختارة من قصائد الشاعر الهندي الشهير طاغور.

ملاحظة ثانية:
هذه الرواية مشتقة من التعاليم الهندوسية.

البداية

المكان: غير معلوم.
التاريخ: بداية خلق العالم.

“حين كان خلق الكون جديداً
وكانت النجوم تتألق
بروائها البكر
عقد الآلهة اجتماعاً في المساء
وأنشدوا: يا لمنظر الكمال
ويا للبهجة الفريدة
لكنّ أحدهم صاح فجأةً
يبدو أنّ سلسلة النور قد انقطعت في مكان ما
إحدى النجوم
قد ضلّت طريقها
فانقطعت أوتار معزفهم الذهبية
وهتفوا متضايقين:
لقد كانت النجمة الضائعة
هي أجمل النجوم”.

بعد ستة أيام من العمل الشاق والمتواصل، انتهى الآلهة من صنع العالم، وبعدما نفضوا أيديهم من الغبار ومسحوا العرق عن جباههم، دعاهم الإله براهما؛ سيد الآلهة، إلى الاجتماع للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة.
في هذا الاحتفال الذي حضره آدم ممثلاً عن الجنس البشري، اقترح هو على الإله براهما أنْ يهدي سكان الأرض هدية ثمينة تكون سبباً بسعادة أبنائه وبناته على الأرض، أعجب الإله براهما بهذا الاقتراح، وأوكل إلى الإله فيشنو؛ المسؤول عن حفظ الحياة، مهمة صنع هذه الهدية، فكر فيشنو كثيراً في الهدية الملائمة، ثمّ استقر رأيه على خلق نهر عظيم يكون سبباً ببعث الحياة على الأرض، ولكي يضمن بقاء اتصال النهر بعالم الآلهة، صنع ضفيرة طويلة من خصلات شعر جمعها من باقي الآلهة، وربط طرفها بخصلات شعره هو وناولها آدم… قفز آدم من السماء حاملاً طرف ضفيرة الشعر وهبط على الأرض فوق قمّة جبال الهملايا، ثمّ سار حاملاً هذه الضفيرة المباركة حتى وصل إلى المحيط الهندي، وهناك ألقى بطرفها على الشاطئ، حينها قرع إندرا؛ إله المطر، طبوله، ليبدأ انسكاب المطر بغزارة وطوال 40 يوماً ومن دون توقف… تدفقت المياه المباركة من السماء متتبعةً سير خصلات الشعر الإلهية، مروراً بمئات من القرى، ووصولاً إلى المحيط الهندي، مكونةً نهر الغانج العظيم في الهند.
يقول بعض السحرة ممّن أُوتوا قدرة على الانتقال ما بين عالم البشر وعالم الآلهة: إنّ الغيرة قد دبّت في نفس الإله شيفا المدمر، بعدما شاهد البشر وهم يشكرون الإله فيشنو على صنيعته دوناً عن بقية الآلهة؛ لهذا صنع خلطة سحرية وناولها الشيطان، وبينما كان فيشنو منشغلاً بمراقبة أتباعه فرحاً وهم يحتفلون بهذه الهدية ويغتسلون بمياه نهر الغانج، استغلّ الشيطان انشغاله وغافله ليسكب على ضفائر شعره هذه الوصفة الشريرة… تدفقت الوصفة بسرعة في النهر لتلطخ أجساد البشر ممّن كانوا يغسلون أجسادهم من خطاياهم، ولأنّ خصلات شعر فيشنو هي التي حملتها إليهم، تقبلوها بتقديس بالغ على الرغم من مرارتها وقسوتها… غسلوا أجسامهم وأرواحهم مراراً وتكراراً بمياه النهر الملوّثة بهذه الوصفة السحرية الشريرة وتشربوها عميقاً… بعد نهاية الاحتفال، حملوها معهم في عروقهم بعيداً إلى كلّ بقعة وُجدت فيها الهندوسية… كانت الوصفة تتراءى لهم على شكل كلمات يقولها الإله فيشنو نفسه؛ لهذا حفظوها عن ظهر قلب ورددوها مراراً وتكراراً في معابدهم ومنازلهم، كلّ طفل رضيع كان يتمّ تعميده بهذه الكلمات القاسية: “عبادي المخلصين: لا يستوي فيكم الفقير والغني، ولا المتعلم والجاهل، ولا الصحيح والمريض، اليوم فرقتكم أربعَ فئات؛ فمن رأس الآلهة خلقت طائفة الرهابنة ليوصلوا إليكم صوتنا، ومن أذرعهم خلقت طائفة الكشاتريا الملوك، ومن أرجلهم خلقت طائفة الفايشيا المزارعين والتجار، ومن أقدامهم خلقت طائفة الشدورا أبناء المنبوذين؛ فلا محلّ لهم في رحمتنا، ووحده مَن سيعصي أوامر الآلهة ستعاد روحه في أجسادهم ليكفر عن خطاياه، لا ترحموهم، ولا تظهروا لهم الشفقة؛ فهم خلقوا ليعذبوا في الأرض”.
منذ تلك اللحظة، تفرّق المجتمع الهندوسي أربعَ طبقات عمودية، لم يكن مسموحاً لهم بالاختلاط في ما بينهم؛ فلا يجوز أنْ يتزوج أحدهم من طبقة تعلوه مقاماً، ولا أنْ يقبل طعاماً أعده مَن يصغره مقاماً، كلّ منهم مطالب بعبادة الآلهة، وكلّ مطالب باحتقار الفئات التي تدنوه مرتبةً، كما دعته تعاليم الهندوسية.
بعدما رأى فيشنو ما حملته خصلات شعره من مآسٍ لعباده على الأرض، اعتكف عن الظهور حزناً حتى عن أعين حرّاس عرشه… الأخبار القليلة التي حملتها العفاريت التي كانت تتلصّص على الآلهة من السماء تقول: إنّ فيشنو قد مات حزناً وكمداً منذ وقت وطويل، ولم يعد هناك مَن يستمع إلى أصوات الضعفاء والمقهورين وهم يصلّون طلباً للمغفرة والرحمة… يقال أيضاً إنه في يوم وفاة الإله فيشنو، استطاع الشيطان أنْ يستولي على جسده، وبمساعدة من الإله شيفا؛ ليتمكن من البقاء في السماء بجانب باقي الآلهة، ولكي يمنع من اكتشاف أمره، أصدر أوامره بصوت فيشنو الميت إلى دهروفا؛ إله النجوم، برجم أي عفريت يحاول التنصّت على عالم الآلهة بالشهب؛ فانقطعت أخبار السماء عن سكان الأرض منذ ذلك الوقت.
مات فيشنو العظيم وظلّت خصلات شعره المسمومة تلوث النهر المقدس، وكما كان الغانج مصدراً لسعادة أبناء الهند في بداية خلق الكون، أصبح اليوم مصدراً لتعاستهم وتفرقهم، ولم يفطن للسبب إلا قلّة من البشر، سأحكي قصة أحدهم في هذه الرواية.

Share Button

يوم حزين

بين نحن وهم وأنا وانت ضاعت المسافات، فخليجنا واحد !

كان خبرا صادما للجميع بلا شك، فجأة صدر القرار الملكي بتقييد عمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عني المنكر، ذلك الجهاز الحكومي والذي كان يشعل الدنيا حديثا في كل مرة تبرز فيها حادثة من أحد منسوبي هذا الجهاز ليثور البعض ضد وجود جهاز رقابي فريد من نوعه في العالم مطالبين تارة بإلغائه وتارة أخرى بتحويل كافة مسؤولياته الى الأجهزة الأمنية المختصة وليأتي الامر الملكي ليحقق الامر الوسط، فلم يتم الغاء الهيئة كجهاز ولكن تم تقويض الكثير من صلاحياته السابقة.

انه يوم حزين يا سادة بلا شك، وانا لست حزينا بسبب القرار لأنني متابع ومنذ أكثر من عشرة أعوام كل أخبار الهيئة وكنت متوقعا صدور القرار ولكن حزني مرده لأن هذا الجهاز قد ساهم في التشويش على الكثير من افكارنا القديمة حول رجال الدين والملتحين بل وحول افكارنا الأساسية عن تنظيم الحياة البشرية الطبيعية وكما هو حاصل في البلدان الأخرى.
انا حزين لأنه في كل حالة يتعرض فيها احدهم الى الضرب والسحل والاهانة من أحد أعضاء الهيئة كان ينشر صورة شخص ملتحي يرتدي بشتا بجانب الخبر، وكأن هناك من يخبرنا بأننا يجب ان لا نشعر بالراحة من وجود هؤلاء حولنا، بعد ان كان الشخص الملتحي يثير الطمأنينة في نفوس المسلمين وبعد ان كنا نتجه اليه لنحييه اصبحنا نبتعد عنه اتقاء لشره وبعدا عن تدخله في شؤوننا.
انا حزين لان المخلصين في هذا الجهاز الديني لم يمتلكوا القوة الكافية ولا بعد النظر اللازم وهم يرون بأن بعض العناصر الخارجة عن السيطرة هم من كانوا يتسيدون الموقف و قرروا ان قوة الهيبة ستكون في مدى احتراف موظفها لفنون الملاكمة وفي فنون تطفيش البشر في كل مكان.
وانا حزين لان هناك اجيالا قد تربت ونمت وهي تظن بأن من كان يحميهم ويوفر لهم العيش في امن وامان هم رجال الهيئة متناسين بأن هناك أجهزة حكومية أخرى هي المسؤولة أولا واخرا عن توفير مثل هذا الأمان والنظام بعد الله .
اما مصدر حزني الأكبر فهو لان البعض من الصارخين اليوم ضد القرار الملكي والمحذرين من تبعاته تناسوا اننا نعيش في بلد إسلامي تحكمنا فيه تعاليم الدين الحنيف التي نفتخر بأنها تنكر المنكر وتنبذ فاعله. بدأ هؤلاء وفور نشر الخبر في إشاعة الأقاويل بأن الشارع السعودي ستحكمه قوانين الغابة من الأن وصاعدا وبأن كل شخص مسؤول الان عن توفير الامن والأمان لنفسه ولعائلته متهمين شعبا كاملا بأنه فقد أخلاقه بين ليلة وضحاها !
نفتح اليوم صفحة جديدة في التاريخ، وهي صفحة كنا نتمنى ان تفتح بيد المنتمين الى جهاز الهيئة نفسه وليس بقرار حكومي ولكن سبق السيف العذل وما اتمناه الان ان يحاول منتسبو هذا الجهاز ان يفهموا الرسالة من وراء الامر الملكي، أتمنى ان يعيدوا لرجل الدين بشاشة وجهه وسماحة محياه وثقتنا التي كدنا نفقدها، نريدهم اكثر قربا منا واكثر فهما للتغيرات من حولنا، نريد ان نعبر معهم الى ضفة المستقبل، لا نريدهم صخورا تجرح قاع مركب المجتمع المتجه لا محالة الى مستقبله المرسوم له، فهل يتحقق ذلك ؟ اترك الإجابة لهم

Share Button

بعد فرعون موسى وخاتم سليمان

” بعد فرعون وخاتم سليمان
وقبل عيسى وسيد الأنام…
قبل الإسلام وقبل تاريخه..
قبل النور والسراط المستقيم..
قصة لم يدونها التاريخ لكنها نقشت بالأثر من قاص لأخر
سأدونها بين ورق بالكاد سيحتويها.. واتركها لاختبار الزمن ”

بهذه البداية المفرطة في التشويق تبدأ رواية الكاتب السعودي أسامة المسلم المعنونة ب ” بساتين عربستان ” وهي ثاني رواية أقرئها لهذا الشاب بعد روايته ” خوف ” والتي كانت بداية تعرفي على كاتب محترف في مجال الرواية الفانتازية وخصوصا في مجال الفانتازيا المختصة بما يطلق عليه السيف والسحر والتي اشتهرت مؤخرا بسبب روايات ” سيد الخواتم والهوبيت ” لجون رونالد تولكين و “هاري بوتر” لجوان موراي.

القصة تدور حول صراع بين ساحرتان احدهما عربية والأخرى فارسية ( انتبهوا لهذه النقطة فلا أعتقد بأنها قد وضعت عبثا في الرواية ) سببه السعي لنيل ثأر قديم بينهما ومن ثم يأخذنا الكاتب في سلسلة متواصلة من القصص الفرعية حول الشخصيات الأخرى المساندة لهذا العمل وهن ساحرات مبتدئات شكلن عصبتان يتبعن الساحرة الرئيسية وينفذن طلباتها. في النهاية تتقابل الساحرتان و تابعاتهن في معركة أخيرة تكون الغلبة فيها للساحرة الفارسية وتقع المعركة في عربستان أو أرض العرب.
الرواية مشوقة بطريقة تدفعك الى التهامها برغم ضخامة حجمها، ففصول الرواية انتشرت فوق اكثر من 500 صفحة وضمت قرابة ال 70 الف كلمة ولكن وبرغم ذلك إلا ان سلاسة أسلوب الكاتب والحبكة التي تدور حولها الرواية وظهور العقدة منذ بدايات العمل لزيادة التشويق وابتعاد الكاتب عن استخدام المهارات اللغوية كالتصوير والاستعارات والكنايات والبلاغة وهي أدوات لا ينصح باستخدامها في مثل هذا النوع من الاعمال الأدبية والاحداث المتصاعدة كلها عوامل ستجبرك على ان تواصل قراءة هذا العمل الادبي الى نهايته بدون ملل.
في روايته الأولى ” خوف ” وبرغم صغر حجمها الا ان الكاتب استطاع اقناعي انه مرتبط بطريقة ما بعالم السحرة وبأنه يعرف او مر ببعض دهاليز هذا العالم السحري، كنت اعتقد انه ينقل لنا تجربته الشخصية وما تعرض له من تجارب ومواقف مع الجن ولكن مع نهاية الرواية اقتنعت بأنني امام كاتب مميز استطاع ان يدخلني الى مكان غامض ويجعلني أعيش التجربة معه حرفيا، قلة من الكتاب من يستطيع اقناعك بأن ما تقرأه هو من عالم الحقيقة وبأن الكاتب يسرد لك بالتفصيل ما شاهده بعينيه وليس ما نسجه خياله من قصص وابداع ادبي.
اما في هذه الرواية فإن الكاتب بدأ يستفرد عضلاته ومقدراته بشكل اكبر فخرج لنا بعمل اكبر يحوي كمية اكبر من الغموض والتشويق والمرتبط أيضا بعالم السحرة والجن كما ان للكاتب إصدار ثالث لم أقرأه الى الان يدور حول نفس الموضوع وكأنه يخبرنا بأنه ينوي ان يتسيد الساحة العربية في هذا المجال، وهو مجال يعاني نقصا أساسا في عدد الكاتبين فيه حيث اتجه اغلب الكتاب العرب الى الروايات السياسية او الرومانسية وتناسوا بأن الرواية فن واسع يحوي اكثر من ثلاثين بابا وبأن القاريء العربي يستحق ان نثري طريقه بالمزيد من الكتابات في المجالات الأخرى من فن الرواية.
أتمنى ان يكون أسامة المسلم هو جون رونالد العرب وبأن تنال رواياته السحرية ما تستحقه من الانتشار بين جمهوره العربي وأن ينال ما يستحقه من تكريم يوازي موهبته الواضحة في هذ المجال، وإن لم ينصفه الجمهور فلعله يستطيع ان يطلب المساعدة من جني أزرق أو من مارد احمر فلقد أقنعني بأنه بارع جدا في استحضارهم وتسخيرهم.

Share Button

وزير السعادة ومعادلة النجاح الصعبة

تبدو لي مهمة وزير السعادة والتي اعلن عنها مؤخرا في التشكيل الوزاري الجديد صعبة جدا وبطريقة تلامس حدود الخيال وأجزم بأن من كلف بهذه المهمة سيكون تحت ضغط شديد لا يحسد عليه وقد يكون هو المنصب الوزاري الوحيد الذي لا يبدو جذابا في عيون الكثيرين ولأسباب كثيرة.

اول هذه الأسباب هو ان هذا المنصب الجديد هو من بنات أفكار الشيخ محمد راشد رئيس مجلس الوزراء والذي اعلن مرارا وتكرار بأنه لا يرضى الا بالمركز الأول لنفسه ولشعبه ومعنى هذا أن الوزير الجديد مطالب بتحقيق رؤية سموه من وراء اختراع هذه الوزارة أمام العالم أجمع وليس امام شعب الامارات فقط.
لنتذكر بأن تحقيق أي حلم ليس بالشيء الصعب، الصعوبة تكمن في ضخامة الحلم نفسه.

السبب الثاني ان هذا المنصب قد تم اختلاقه في بلد مرفه وليخدم شعب مرفه وبالتالي فإن إضفاء لمسة جديدة وترك اثر اخر في هذه الرفاهية والمقترنة بطريقة ما بالسعادة قد يكون اصعب مما لو تم اختلاق هذا المنصب في دولة من دول العالم الثالث المثخمة بالجراح والتي سيكون تحقيق أي انجاز ومهما بدا صغيرا نجاحا كبيرا للوزير المكلف ولفريق عمله.
ستستطيع أن تخلق امواجا لو رميت بحجر صغير في بركة راكدة ولكنك ستحتاج الى حجر اكبر لو اردت أن تترك أثرا في مياه بحيرة.

السبب الثالث ان هذه الوزارة ستنمو من الصفر بمعنى انه لن يكون هناك اخطاءا سابقة سيتم تفاديها او قصة نجاح يتم تكرارها، لن تكون هناك أي توصيات من الوزير السابق ولن يمتلك فريق العمل أي خبرة مسبقة لمعرفة كيف ستدار الأمور والى اين ستنتهي، سيتعلمون كثيرا من اخطائهم وقد يستغرق ذلك وقتا طويلا مما سيؤدي الى تململ العامة من بطء الإنجازات المرتبطة بهذه الوزارة في السنوات الأولى من عمرها.
اسالوا أي فلاح وسيخبركم ان بذر البذور ورعاية الشتلات الصغيرة وهي تنمو اصعب بكثير من عملية قطف الثمار من الأشجار المكتملة النمو.

السبب الرابع وقد يكون الأهم هو النظام العام والمميز لدولة الامارات والمختلف عن الكثير من الدول الأخرى كونه نظاما فيدراليا يجمع سبع امارات تمتلك كل واحدة منها نظاما لإدارة شؤونها الداخلية منفصل قليلا عن النظام الاتحادي الفيدرالي وعدم امتلاك وزير السعادة سلطة واضحة تجاه هذه السلطات المحلية. اقطن في مدينة ابوظبي واعاني يوميا من الازدحام الشديد في طريقي للعمل، وهو عامل مسبب للكأبة في الكثير من الدول فهل سيمتلك وزير السعادة سلطه تخوله اصدار أوامر الى الجهات المحلية لتوسعة الشوارع مثلا، او انشاء شبكة للنقل العام كحلول تقلل من الازدحام؟ يشعر الطلبة بالضغط الشديد في المنهج الدراسي وطول اليوم الدراسي ومن انتشار ظاهرة التنمر بين الطلبة وهي مشاكل عالمية تؤدي الى انتشار الكآبة بل وحتى الانتحار بين الطلبة كما هو حاصل حاليا في اليابان وامريكا. فهل سيمتلك وزير السعادة سلطة على الهيئات التعليمية المحلية في كل امارة؟ وهل سيقبل وزير التربية بتوصيات وزير السعادة في المناطق الأخرى التي تخضع لوزير التربية والتعليم ؟ امثلة كثيرة أخرى مشابهه في الإسكان والعمل والصحة وغيرها من المواضيع الأخرى التي تشكل كل منها عاملا مهما في تشكيل او رفع مستوى السعادة بين البشر في الأرض عامة .
وجود منطقة رمادية غير واضحة فيها حدود المسؤولية هو السبب الرئيسي في بطء تحقيق الأهداف في أي مؤسسة.

عموما، ما اسعدني جدا هو تعيين شابة إماراتية قريبا جدا من سمو رئيس مجلس الوزراء في هذا المنصب فما نحتاجه أولا هو وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، معالي الوزير كانت تتقلد قلادة السعادة في يوم أدائها للقسم وكأنها تبعث برسالة بأن وظيفتها هي امتداد لشخصها ولروحها وبأنها تعرف جيدا هذه المنطقة، إنها تخبرنا بأنك إن كنت تعاني من العطش فلن تستطيع القيام بسقيا الأخرين.

ما اراه وهو اقتراح بسيط وقد يساعد معالي الوزير على أداء وظيفتها المهمة هو ان يتم تعيين وزير للسعادة او بنفس المستوى في كل الحكومات المحلية وان يكون هذا الوزير المحلي مرتبطا بشكل كبير بالوزير الاتحادي وان تدرس كافة الاقتراحات والمشاريع المستقبلية في مجلس مصغر يرأسه الوزير الاتحادي ويضم بين جنباته الوزراء في الحكومات المحلية فبهذا سنضمن ان يمتلك وزير السعادة بعض السيطرة على المشاريع التي يراها مناسبة لرفع مقدار السعادة بين أبناء الامارات وان يكون أداء المشاريع على نفس المستوى في كل الامارات .
اقتراحي الأخر الى الوزيرة الشابة هو تشكيل فريق صغير مهمته الوحيدة هو توثيق كل ما ستفعله الوزارة يوميا وان يسجل كافة الأفكار وطريقة تنفيذها ومدى نجاحها او فشلها في رفع معدل السعادة وفي المعوقات التي واجهتهم وكيف استطاعوا حلها، فوزارتهم هي الأولى عالميا وبعد بضع أعوام وعند نجاح عملهم وتوثيق هذا النجاح فإنني أتوقع ان الكثير من الوفود العالمية ستزورنا طالبة معرفة طريقة عمل هذه الوزارة وكيف نجحت في تحقيق أهدافها، سنمتلك الفرصة لان نصبح أساتذة نشرح للعالم كله كيف نجحنا في صنع شيء جديد تستحقه البشرية جمعاء، والتوثيق وفي كل مراحل عمل الوزارة مهم جدا لكي نكون اهلا لهذه المهمة الإضافية مستقبلا.

قرأت منذ فترة كتابا ضخما لمؤسس سنغافورة الحديثة لي كوان يو سرد فيه بإسهاب كبير كافة مراحل رحلته والتي استمرت لأكثر من ثلاثين عاما استطاع من خلالها تحويل بلده من ميناء صيادين مجهول الى واحدة من اكثر دول العالم الأول نجاحا وأتمنى ان امد الله في اعمارنا ان نجد في مكتباتنا وبعد عشرين عاما من الان ( السعادة تحتاج الى وقت طويل لكي تنضج وتثمر- لا تنسوا ذلك ) كتابا ضخما لمعالي الوزير تخبرنا أيضا و بالتفصيل كيف استطاعت ان تحول دولة الامارات العربية المتحدة الى اكثر دول العالم سعادة. هل يتحقق حلمي هذا ؟ اترك الإجابة لمعالي الوزير وللمستقبل.

Share Button