أين اختفى زايد ؟

زايد طفل في الرابعة من عمره لايختلف أو يتميز كثيرا عن الأطفال ممن هم في نفس عمره إلا بحبه الكبير للظهور في الصور التى يتم إلتقاطها له وهو بمظهر الطفل الفرح والشقي , يتفنن في إظاهر ابتسامته الجذابة وفي القيام ببعض الحركات من ” حبتين” وغيرها لكي تظهر صوره بشكل مميز , إنه ” فوتو جينيك ” كما يطلق عليه البعض من أهل الإختصاص في هذا المجال وهي ميزة قد لا تتوفر لدى العديدين وأنا منهم للأسف .

مؤخرا إلتحق زايد بالحضانة كما تقتضي عادات التعليم التى إبتكرها أوجستين منذ قديم الزمن وهو الأن يدرس بالصف كي جي 5 , أو جي كي 5 كما يلفظها هو في حضانة حكومية صغيرة وهادئة , لم أتوقع أن يكون للتعليم هذا الأثر على نفسيات أطفالنا إلا عندما لاحظت أن زايد قد توقف عن الإبتسام في الصور التى التقطت له مؤخرا في هذه الحضانة , يبدو عابسا فيها كلها , وكنتيجة لهذا قفز زايد في عمره والناظر اليه سيتوقع إنه قد بلغ الثامنة من عمره فجأة ! اختفى زايد الذي كنت أعرفه .

في أول يوم له بالحضانه وبدل أن يتم إستقباله هو وأصدقائه بالحفاوة التى تليق بطفل جديد ملتحق بعملية التعليم تم إستقباله بصراخ المعلمات وهن يطلبن من الأطفال الانتظام في الصفوف الطويلة , فوضى عارمة تحيط بالمكان وتثير الرهبة والخوف في قلوب الكبار فما بالك بالصغار ! لم يكن هناك مهرجا لإستقبالهم ولم تكن الساحات مزينة بالبالونات ولم تكن هناك لجنة من المعلمات في إستقبال كل طالب وتوزيع الحلويات عليهم , كل ماكان بإنتظارهم هو ثكنة عسكرية ينقصها الإنضباط ودبابة على المدخل لتكتمل الصورة !.
في الصف إلتقى زايد بوجوه غريبة , عشرين طفلا لم يشاهدهم من قبل وبمعلمته مس اليكس الأمريكية والتى تتحدث الانجليزية مع أطفال لم يتقنوا إلى الأن التحدث بالعربية ! لا أستطيع تخيل شعور زايد وأصدقائه في تلك اللحظات , فأنا كشخص راشد مازلت أحس بالرهبة اذا ما دخلت الى مكان يملأه الغرباء برغم تجاربي الطويلة في الحياة فكيف سيكون شعوره وهو الطفل عديم التجارب في هذا المجال !

لم تستمر أليكس بالتعليم لفترة طويلة , جاء بعدها ميس إيمان الطيبة كما يطلق عليها زايد , معلمة مواطنة كانت تتحدث إلى الاطفال ببساطة وبإبتسامة كبيرة إستطاعت من خلالها جذب قلوب كل الأطفال ولكن وكما يحصل في عالم الكبار , لم تبقى هذه المعلمة إلا لفترة بسيطة ليتم إستبدالها بنسرين او مس مسرين كما يطلق عليها زايد أو مس نسرة كما أطلق عليها أنا لأنها تهوى الصراخ على ألاطفال دائما , تغيير مستمر في وجوه الاشخاص سيسبب لي الكثير من الحيرة والربكة لو كنت أنا في مكان زايد . لن أحب المكان الذي يتم جري إليه في الصباح الباكر ليكون صراخ المشرفات بالميكروفون هو اول ما تسمعه إذني ولن أتحمس بالذهاب قطعا الى مكان كل ما يقدمه للاطفال من ترفيه هو إعطائهم اورقا ومقص ! أوبعزلهم في غرفة وتشغيل التلفزيون على برنامج سخيف من اختيار المعلمة . لن أحب الذهاب الى مكان تتحين فيه المعلمات حلول وقت الفسحة لكي يتم إطلاق الاطفال في الساحة بلا أي رقابة للحصول على وقت راحة برغم إنهن لم يبذلن أي جهد خارق طوال اليوم يليق بعملهن .

لا أعلم ما لسبب الذي يدفع البعض ممن يعمل في مجال التعليم إلى أن ينظر إلى هذه الوظيفة وكانها عبء عليه , ولا أعلم هل يدرك المنتسبون الى هذا السلك أنهم مطالبون بأن يتعاملوا مع الأطفال من حولهم كمخلوقات حية تمر بتجربة جديدة ولابد من توفير كل السبل والطرق للحصول على تجربة ناجحة ومميزة للجميع , أم انهم وبفعل مرور أعوام طويلة عليهم في هذا المجال بردت مشاعرهم وحماسهم في القيام بأعظم وظيفة و باتوا يتعاملون مع اطفالنا وكأنهم مجرد آلات وأرقام على لائحة طويلة تتجدد كل عام !

هل سأرى اليوم الذي يقفز فيه زايد من فراشه صباحا وهو يطلب منا أن نأخذه فورا الى مدرسته ؟ وهل سأرى اليوم الذي يتراكض فيه الأطفال بسعادة وهم يتسابقون للدخول الى صفوفهم ؟ وهل سأرى مس أليكس ومس نسرين وغيرهن وقد تعلمن رسم الإبتسامة على وجوههن وباتوا يتقنون فن التعامل مع الأطفال كما تعاملهن أمهاتن في المنازل بحنان وحب وإهتمام غير زائف ؟

هل يعود زايد كما كان ؟ وهل تعود إبتسامته المختفية ؟

أترك الإجابة لكم

Share Button

قصة من القصيم

عندما كنت أعيش في السعودية أخبرني صديقي القصيمي بقصة طريفة من تراثهم تحكي عن رجلين كانا يتسامران في احد الايام فقال الاول وكان يدعى بأبو سالم : الحمدلله , لاتوجد اي بلد في العالم مثل بلدنا , نقيم الصلاة ونؤتي الزكاة ونأمر بالمعروف وننهي عن المنكر ونتمسك بالدين بحذافيره , باقي الدول قد تساهلت في الكثير من أمور الدين وبدأت شعوبها تبتعد عن الاسلام الحقيقي بعكسنا نحن في السعودية , ثم نظر الي صديقه أبو صالح فأومأ هذا برأسه موافقا .
أكمل كلامه قائلا : حتي عندنا في السعودية , تجد بعض المناطق ماعدا منطقة القصيم وقد تكاسلت في التمسك بالاسلام الصحيح والبعض منهم لديه أفكار غريبة ومعتقدات خاطئة , ثم نظر من جديد الى صديقه الذي أومأ برأسه موافقا .
فأكمل قائلا : وحتى في القصيم تجد العديد من أبناء القرى والمدن ما عدا أبناء قريتنا وهم يتهاونون في الاقتداء بالسنة النبوية الشريفة وبالسلف الصالح , ثم نظر الى صديقه الذي أومأ برأسه موافقا من جديد .
فقال : وحتى أبناء قريتنا تجد البعض منهم ممن يعمل في الرياض وقد أفسدته المدنيه وبات أقل تشددا في أمور ومسائل حياته الدينية , لم يبقى الا أنا وأنت يا أبو صالح ممن مازال على الفطرة السليمة للاسلام , ثم نظر الى صديقه أبو صالح الذي أومأ برأسه موافقا .
فقال : وإذا أردت الصراحة يا أبو صالح فأنا أراك كثير الحركة قليل الخشوع في صلاتك !

إن كنت تعيش حياتك معتقدا بأن جميع من هم على الأرض قد خلقوا ليقوموا بنفس الأمور التى تقوم بها وبنفس طريقتك فأنت مخطأ تماما هنا في فهمك لمعنى خلق الله للبشرية والتي تختلف إختلافا جوهريا عن عالم الملائكة في موضوع الانقياد والعيش ضمن نمط محدد , هكذا خلق الله البشرية لحكمة هو أدرى بها ومهما حاولت ان تشذب من طباع وأخلاق من هم حولك وحسب تصورك الشخصي للفضيلة فستجد شخصا أخر ينتقد ما تفعله وينظر اليك نظرة المخطيء والمنحرف عن الطريق القويم , مهما حاولت ان تقلد الملائكة في تصرفاتها وحسب فهمك لهذا الموضوع ستجد شخصا أخر ينظر الى تصرفاتك الملائكية على انها تصرفات شيطانية بحته , فلا تتعب نفسك بانتقاد من هم حولك بغرض تحسين حياتهم البائسة من وجهة نظرك وتقبل الاخرين بكل عيوبهم وسيئاتهم , فان كان الله الخالق قد تقبلها فبأي وجه حق تعطي لنفسك حق الاعتراض! دع الخلق للخالق .
يحاول البعض مد يد المساعدة للاخرين من دون أن يطلبوا منه ذلك , فنراه وقد جهز لائحة كاملة بأخطائهم وهو يعتقد بأنه يسدي لهم معروفا بهذا التصرف , تجده وهو يحاول أن يدس أنفه بالكثير من الأمور الخاصة في حياة الأخرين فنراه ينتقد شخصية صديقه الضعيفة أو يستغرب من انطوائية جاره أو يحاول أن يلجم فم أخاه الثرثار , سيحاول أن يقدم الادوية لهم جميعا وبالمقاييس التى تلائم شخصيته التى خلقها الله , وهو لايدرك بأن وصفاته القسرية قد تكون سببا في تشويه الأنفس البشرية التى يحاول علاجها لأنه بهذه التصرفات سيغير من طباع الشخص الاخر التى زرعها الله فيه , فكيف تمتلك الجرأة على الله لتحاول ان تغير من أطباع من هم حولك مع ان هذه الطباع والصفات قد زرعها الله ووهبها لهم ولم يكن بحاجة الى ان يشاورك فيما يعطي لخلقه ؟ ! عند تشابهنا في كل شي سيصبح العالم مملا بلاشك .
عزيزى الباحث عن اخطاء الاخرين والمتقمص لدور القديس في كل كلماتك دونا عن تصرفاتك , لاتحاول ان يكون هدفك الوحيد في حياتك هو إنتقاد كل من لاتستيغ طباعه , ولا توافق الأخرين إن هم حاولوا تشويه صورة من تعرف ومن لاتعرف , حاول تقبل الجميع وكأنهم بلا أخطاء أو خطايا ولاتحاول ان تبني أحكاما مسبقة عنهم بناءا على العرق او الدين او المذهب , فإن لم تفعل ذلك فهناك إحتمال كبير بأن تكون نهايتك كنهاية أبو صالح القصيمي.

Share Button

أبوظبي2020

البعض قد يقول انها تكملة لقصة ” الشهامة التي لم اعرفها ” والبعض قد يقول انها تكملة لقصة ” مدن السعادة ” ولكنني ارى انها قصة ابوظبي المستقبل كما اراها واتمناها

استيقظ حمدان علي صوت المضيفة وهي تهز كتفه برفق وتطلب منه ان يعدل من وضع كرسيه استعدادا لهبوط الطائرة في مطار أبوظبي الدولي , لقد أمضي معظم وقت الرحلة المغادرة من كوريا وهو نائم , طلب كوبا من القهوة السوداء لتعيد اليه بعضا من نشاطه , وتناول جريدة الاتحاد التي طلبها في بداية الرحلة ولكنه لم يقرأها , لفت نظره خبرا في صدر الصفحة الأولى : أبوظبي تنال التصنيف الاول عالميا في قائمة المدن السعيدة في تقرير تصدره منظمة تابعة للامم المتحدة, الخبر احتوى علي الكثير من المقابلات مع سكان المدينة وهم يشرحون لماذا إختاروا السكن فيها وماهي أسباب سعادتهم الكبيرة , في نهاية الموضوع لقاء مع مدير البلدية يبين ما تم انجازه طوال سنوات طويلة من التخطيط والعمل حتي استطاعت أبوظبي ان تنال هذه المكانة في العام 2020 . لم يستطع حمدان ان يتخيل معظم ما قرأه في الخبر فهو قد غادر المدينة منذ سبعة أعوام ولم يرجع لها طوال تلك الفترة وكل ما ذكر من انجازات لم يكن قد تحقق وقتها .

تذكر تلك الليلة الحزينة عندما كان محاطا بالمعزين في منزله الصغير في منطقة بني ياس , ذلك المنزل الذي حصل عليه والده كمنحة من الحكومة في العام 1980 وتوفي بعد ذلك بسنتين ليتركه وحيدا مع امه وهو في التاسعة من عمره , كابدت أمه كثيرا لينمو كطفل طبيعي وسط اقرانه وحاولت ان تعوضه عن غياب والده , عملت في وظيفة مدرسه طوال حياتها واستطاعت أن توفر له كل إحتياجاته بفضل راتبها وإلى أن استطاع التخرج من الجامعة والالتحاق بوظيفة مميزة , حاول ان يقنع أمه بأن تترك وظيفة التدريس وأن تهتم أكثر بصحتها ولكنها لم تصغي اليه ,” مازال أبناء منطقتي بحاجة الي مدرسة مواطنة تهتم بهم” , هكذا كانت تقول له وهي تبتسم بلطف . لم يمهلها القدر كثيرا , انهكتها سنوات طويلة من البذل والعطاء في مجال يضطر فيه الانسان الى أن ينزف الكثير من صحته في سبيل اتمام مهمته , جاءه إتصال مباغت من مديرة المدرسة بينما كان في مكتبه في صباح أحد الايام يخبره بأن امه قد أغمي عليها وتم نقلها الي مستشفي المفرق . انطلق مسرعا ولكن ملاك الموت كان أسرع منه ولم يمهله لحظات لوداع الشخص الوحيد في حياته .
لم يستطع أن يعيش وحيدا في منزله الصغير وكل زاوية فيه تذكره بها , حزم امره سريعا وقرر الاستقالة من عمله والانتقال الي كوريا لاكمال دراسته هناك في مجال نادر , كان قد حصل علي الموافقة من الجامعة منذ فترة ولكنه لم يستطع ان يفاتح امه في ذلك الموضوع وهو يعلم بأنها لن توافق علي ترك المنطقة التي تعرف فيها كل اهلها بفضل عملها . لقد كانوا لها بمثابة العائلة التي لم تكن تملكها . طوال سبعة اعوام قضاها في الحصول علي شهادة الماجستير والدكتوراه ومن ثم العمل في منشأة كورية متخصصة بالعلوم النووية , لم يكن يفكر بالعودة الي الامارات لانه لم ينسى الى الأن ذكراها , ولكن ورود اتصال طاريء من ابن خالته يخبره فيه بانه علي وشك الزواج وبأن خالته قد اشتاقت كثيرا لرؤيته اجبره على تغيير مخططاته , تردد كثيرا قبل قبول الدعوة ولكنه حزم أمره اخيرا وقرر أن تكون الزيارة قصيرة جدا يعود بعدها الي كوريا .
نزل من الطائرة الي قاعة المطار , هاله ضخامة المبني الجديد وفخامته , لقد تم افتتاح المطار الجديد منذ عدة اعوام ولكنها المرة الاولى التي استخدم فيه مرافقه ,شاهد لوحة الكترونية ضخمة تظهر ان عدد زوار المطار وحتي هذه اللحظة قد تجاوز ال 60 مليون شخص وتتغير فيها الارقام بسرعة , في خلال دقيقتين كان قد انتهى من اجراءات الجوازات ويقف بانتظار حقائبه , ياله من اجراء سريع جدا . جاءه اتصال من ابن خالته يخبره بانه في انتظاره بالخارج , في خلال دقائق كان يحضنه وبارك له علي سلامة العودة , اخذ حقيبته الوحيدة ونظر اليه مبتسما قائلا : اتوقع ان اقامتك لن تطول بيننا اذن ؟
هناك مفاجاة بانتظارك قالها لي وهو يشير الي اللافتة التي تشير الى الاتجاه الذي تتواجد فيه محطة القطارات التابعة للمطار ,لقد تم تحقيق حلمك وانضمت ابوظبي الى المدن التي تمتلك شبكة قطارات سريعة , ابتسمت له وتبعته وهو ينطلق باتجاه المحطة , دخلنا محطة القطارات وتوجهنا الي القطار الرابض والمستعد للانطلاق الي مدينة ابوظبي , سالته ونحن نهم بالدخول اليه :
ماهي اخبار الدراسة بالجامعة ؟
انها جيدة انني ادرس الان في جامعة الامارات الامريكية بالشهامة واقيم هناك حاليا مع احدى العوائل الامريكية . تذكرت بان مدينة الشهامة قد تم تحويلها الي مقر لسكن 600 عائلة امريكية مؤقتا بعد احداث 2015 في امريكا . سالته ولماذا تقيم مع عائلة امريكية ؟ اجابني بأنه النظام الجديد والذي يلزم المبتعثين للخارج بقضاء سنتين في الامارات بشرط السكن مع عائلة اوربية او امريكية لكي احسن من لغتي ولكي اعرف الكثير عن طرق التعامل في المجتمع الغربي وبعدها اكون مستعدا لكي اكمل الثلاث سنوات الباقية من دراستي في جامعات امريكية افتتحت فروع لها في اوروبا واستراليا ولها اتفاقيات مع الجامعات الامريكية بالدولة .
انها فكرة جيدة فالكثير من الشباب كان يعاني من صدمة حضارية وهو ينتقل للدراسة في الخارج بعد تخرجه من الثانوية بسبب اختلاف العادات وطرق العيش في الامارات والدول الغربية , لابد وان هذا الاجراء قد كسر العديد من الحواجز ومكن الطالب الاماراتي من ان يستعد للغربة وهو مقيم في بلده كما انها فرصة ذهبية لكي يتعرف ويتعايش الغربيين مع الاماراتيين والمجتمع المحلي عن طريق ابناءه الذين يقطنون في منازلهم .
لفت نظري لافت معلقة في مقدمة المقصورة كتب الاحمر فيها الرقم صفر و باللون الاخضر فيها الرقم عشرة بينما كتب باللون الازرق بجانبها الرقم 15 ورقم 30 باللون البرتقالي وبالاسفل شعار هيئة طرق ومواصلات ابوظبي فسالته ما معناها فاجابني بانه التزام حكومة أبوظبي وهيئة الطرق بان تجعل معدل الوفيات في حوادث السيارات يصل الي الرقم صفر وان تقوم بايصالك الي وجهتك عن طريق القطارات او المترو اذا كانت داخل مدينة ابوظبي في خلال عشرة دقائق , اما اذا كانت وجهتك الي مناطق خارج جزيرة ابوظبي مثل الشهامة وبني ياس في خلال 15 دقيقة , اما اذا كنت متجها الي مدينة في امارة اخرى او الي مدينة العين بان تصل لها في خلال 30 دقيقة كحد اقصي وبالمناسبة فانها ارقام تحققت على أرض الواقع ولله الحمد .

سألته : ان موضوع ايصالك الى وجهتك في وقت محدد بالإمكان تنفيذه ولكن كيف تم الوصول الى معدل الصفر في وفيات حوداث السيارات ؟
أجابني أحمد : بكل بساطة فإن أبوظبي قد أتخذت العديد من المبادارات الشجاعة في شتى المجالات وكان أحدها ان أجبرت كل وكالات السيارات على تحديد الحد الأعلى للسرعة في كل السيارات الواردة اليها بحيث لاتتجاوز ال 120 كيلومتر بالساعة , حيث إن السرعة كانت أحد اهم اسباب الحوداث بالإمارة بالاضافة الى العديد من المبادرات لربط السيارت مباشرة بغرفة العمليات في الشرطة لمراقبة وتسجيل كل التصرفات التى يقوم بها السائق , وهي مبادرات بدأت العديد من الدول بدراستها ومحاولة تقليدها الأن بعد أن اثبتت نجاحها .
انطلق القطار بسرعة كبيرة ووصلنا الي محطة قريبة من الفندق الذي قررت ان اقيم فيه , اصررت على ان لا اقيم لدي احد من اقاربي لكي احس براحة اكبر خصوصا وانني قد قررت ان استكشف المدينة في اوقات فراغي . ودعت احمد عند وصول القطار الي محطتي واخبرني بان الغد سيكون فرصة ذهبية لكي لكي اكتشف المدينة وانه سيكون بصحبتي .

في صباح اليوم التالي تناولت الفطور مع خالد في الفندق وقال لي هل انت مستعد للجولة ؟ فاجبته نعم , هل سنتجول بسيارتك ام بالمترو ؟ اجابني : بل بالنفق .تفاجات من اجابته ؟ وقررت ان اتبعه .اتجه خالد الي موظف الفندق وساله اين مدخل نفق المشاة ؟ فاشار الي احد الابواب , اتجهنا اليه ومرر خالد عليه هاتفه المتحرك وضغط على بعض الازرار ففتح له الباب ودخلنا .
نظر الي وبدأ بالشرح من دون ان اطلب منه ذلك بعد ان قرا الفضول في عيني , كما تعرف ياعزيزي فاننا نعيش في مدينة حارة صيفا وبالتالي فاننا قررنا ان نحول انفاق المترو الى ممرات تستخدم لخدمة حركة المشاة ايضا وهي ممرات مكيفة طوال السنة و تمر بمحاذاة كافة المباني والمنشات في المدينة ومن ثم تم انشاء انفاق اخرى جديدة خاصة بهذا المشروع ,انه المشروع الاضخم في تاريخ ابوظبي , انها مدينة متكاملة تحت المدينة الظاهرة علي السطح وبالمناسبة فهي مدينة مزدحمة . لقد تشارك الجميع في تنفيذ هذا المشروع فاصحاب المباني التجارية كانوا ملزمين بان يقوموا بوصل مبانيهم بهذه الانفاق وان يوجهوا طاقة التكييف الفائضة عن حاجتهم لتغذي هذه الانفاق , كما ان شركة جديدة قد تم طرحها للاكتتاب من قبل الجمهور لتقوم بتنفيذ والاشراف علي هذا المشروع وكما ترى فان الدخول الي هذا النفق يستلزم منك ان تدفع مبلغا بسيطا , قام العديد من رجال الاعمال بتسديد باقي تكاليف المشروع بالتعاون مع الحكومة والان هناك شبكة انفاق معقدة تحت الارض في كل انحاء المدينة وهذه الانفاق تستغل من قبل شركات الكهرباء والاتصالات والمجاري والمياة والقطارات وغيرها لتوصيل خدماتها لكل انحاء المدينة من دون التسبب باية عراقيل علي السطح .
لم يكن نفقا حسب تعريف احمد , انه مكان ضخم جيد التهوية وفيه من الاتساع ما يسمح بان ينتقل الانسان فيه بكل راحة عن طريق المشي او الدراجة الهوائية او حتي الدراجة الكهربائية والتي رايت الكثيرين يستخدمونها داخل هذا المكان , علي جوانب هذا النفق توجد شاشات تنقل لهم مباشرة مايجري بالاعلي لكي يعرف المشاة تحت الارض موقعهم حاليا في سلسلة هذه الانفاق , كما توجد خرائط عديدة توضح لك مكانك حاليا في هذه الانفاق . اشار احمد الي موبايله قائله توجد خرائط علي الموبايل ايضا صممت لمشروع انفاق ابوظبي لتكون دليلك اثناء استخدامها , بالمناسبة هل تعلم بان هذا المشروع قد نال جائزة افضل مشروع اخضر من برنامج الامم المتحدة العام الماضي لدي اكتماله لانه قد قلل من استخدام السيارت في ابوظبي بمقدار 30% .
توجهنا الي كشك صغير كانت تصطف امامه العديد من الدراجات الكهربائية ذات العجلتين واستاجرنا اثنتان عن طريق موبايل احمد وبدأنا رحلتنا لاكتشاف أبوظبيي , اسعد مدينة علي سطح الأرض .
توجهنا شرقا باتجاه النادي السياحي ووصلنا اليه في غضون عشرة دقائق مررت خلالها علي الالوف من البشر وهم يستخدمون هذا النفق في تنقلاتهم الصباحية الي اماكن عملهم والي مدارسهم مشيا او عن طريق الدرجات الكهربائية الصغيرة او عن طريق مترو الانفاق , وصلنا الي المنطقة في اقل من عشرة دقائق , اوقفنا الدراجات بالمواقف المخصصة وقررنا الاتجاه خارجا لكي القي بنظرة علي هذه المنطقة المزدحمة من أبوظبي .
اين نحن ؟ سالت احمد وانا انظر اليه باستغراب ؟ اجابني انت بالنادي السياحي ؟ سالته ولكن اين كل البنايات القديمة المتراصة جنبا الي جنب واين الالوف من السيارات المتزاحمة في المواقف الضيقة ؟ وماهذه الحدائق الكثيرة من حولي ؟ اجابني كما تعلم فان وجود منطقة كالنادي السياحي في مدينة كأبوظبي لم يكن يليق بمكانتها العالمية , ولهذا تقرر ببساطة ان يتم هدم نصف البنايات في هذه المنطقة خصوصا وان اغلبها قد تجاوز عمرها الثلاثين عاما وان يعاد بنائها في الجزر المحيطة بابوظبي والريم وفي مدن الشهامة وبني ياس والشامخة , كان الشرط الاساسي ان تترك مسافة لاتقل عن 50 مترا بين كل بناية والاخرى وتم استغلال المساحات الجديدة الفارغة في بناء مواقف للسيارات تحت الارض واقيم فوق العديد من مرافق الخدمات كحدائق للعب الاطفال و مسابح عامة ومنشات رياضية ومساجد لخدمة سكان المنطقة , لقد تم حل كل مشاكل المنطقة من ازدحام وتلوث وافتقار للخدمات بهذه الطريقة , وبعد ان نجحت الخطة تم تكرار هذه التجربة في العديد من مناطق العاصمة المزدحة , وبفضل ذلك لم يعد ايجاد موقف لسيارتك يعد مشكلة عويصة كما انك لم تعد بحاجة لسيارتك في اغلب الاوقات , وبفضل هذا المشروع اطلق علي ابوظبي اسم مدينة الالف حديقة وهو مشروع يتم استنساخه الان في منطقة الخالدية ومنطقة حمدان المزدحمتان .
رجعنا الي نفق المشاة , فسألني أحمد هل تريد ان نزور منطقتكم القديمة في بني ياس لترى كيف اصبحت الأن ؟ احسست بانقباض وحزن توقعت انه قد رحل منذ فترة فاذا به يعود سريعا من وقع الكلمة , نظرت اليه وانا احاول التظاهر بالابتسام قائلا لنترك زيارة بني ياس الي يوم اخر , مارايك لو نقوم بزيارة الشهامة والمناطق التي حولها ؟
توجهنا الي القطار الازرق الذي سياخذنا الي مدينة الشهامة, وفي خلال 15 دقيقة كنا في مركز المدينة والذي لم اعرفه , توجد الان مجموعة من ناطحات السحاب في طرف من المدينة وفي طرف اخر توجد مجموعة من البنايات الانيقة قليلة الارتفاع . اخذ يشرح لي ماجرى ونحن داخل المحطة الزجاجية المكيفة في محطة القطارات , هذه الابراج الضخمة تم تاجيرها للاوربيين والعرب العاملين في جامعات وكليات الشهامة والطلاب الملتحقين من خارج الدولة بهذه الجامعات بالاضافة الي العاملين منهم في المنطقة الصناعية الجديدة في ميناء الشيخ خليفة الجديد وهي مباني تضم كل احتياجات ساكنيها من مراكز تجارية وخدمية ويتم استقطاع نسبة محددة من ايجار كل بناية وتخصيصه للبلديات المحلية في الشهامة والشامخة والباهية والرحبة والسمحة , اما البنايات القصيرة فلقد خصصت لاسكان المواطنين .
كيف حدث هذا ؟ منذ متى يتم اسكان المواطنين في شقق سكنية ؟ اجبته بانفعال ! اجابني هديء من انفعالك ياصديقي فانت لو دخلت احد هذه الشقق لتمنيت السكن فيها , لقد صممت بمساحات كبيرة علي شكل طابقين وتم شق العديد من القنوات المائية الصناعية التي تمر بين هذه البنايات وزرعت اطرافها بالاشجار والزهور لتعطي منظرا خلابا لسكان هذه الشقق كما توجد بها العديد من الخدمات الضرورية كالسوبرماركت وعيادات متخصصة ومطاعم ومقاه متنوعة . اجبته ولكن كما تعلم فنحن كمواطنين نحب ان نمتلك فناءا واسعا خاصا في كل منزل , فاجابني وهذا ايضا تم توفيره عن طريق شرفة ضخمة صممت بطريقة خاصة تسمح بزراعتها , وبهذا بات الساكن في هذه الشقق يمتلك فناءه الخاص الواسع المطل علي منظر مميز يجمع الماء مع اللون الاخضر . بالمناسبة لم نعد نطلق عليها اسم شقق , بل فلل سكنية وانا تقدمت بطلب الى الحكومة للحصول علي احدى هذه الفلل ولكن لائحة الانتظار طويلة جدا , ان الطلب عليها كبير جدا على الرغم من انشاء العشرات منها في مناطق كثيرة في امارة ابوظبي وبنفس المواصفات.
اخذني الى مواقف محطة القطارات وهناك استخدم موبايله من جديد امام لوحة كبيرة فاشارت له بالذهاب الى موقف معين وتم ارسال رقم سري الى موبايله وعند ذهابنا للرقم المذكور وجدنا سيارة كهربائية صغيرة تتسع لشخصين بانتظارنا وفور ان أدخل الرقم السري امام اللوحة الالكترونية امامها فتحت القفل الداخلي ودخلنا اليها . فور جلوسنا قال لي أحمد بانها خدمة متوفرة عن طريق هيئة النقل فانت تستطيع ان تستاجر سيارة كهربائية من محطات القطار باسعار مدعومة وتستطيع ان تعيدها الي اي محطة اخرى ستستقل منها قطارك التالي وتعمل تلقائيا بالرقم السري ومن الدون الحاجة الى مفتاح خاص, اعجبتني الفكرة واتذكرت انها كانت مطبقة في العاصمة الفرنسية بشكل مبسط ولكن سعادتي زادت لانني اراها واقعا امامي وبشكل متطور جدا ولاول مرة في دول المنطقة .
سنتجه الان الى شاطيء مدينة الباهية والذي افتتح منذ عدة سنوات وبات ينافس ارقي الشواطئ العالمية . توقفنا في مواقف مخصصة للسيارات الكهربائية وقال لي فلنلقي بنظرة سريعة علي المكان ونعود فوافقته بسبب حرارة الجو .
كان الكورنيش الجديد مصمما بطريقة مميزة بحيث كان الشاطيء الرملي يمتد لعدة كيلومترات وكان يوجد علي جانبه ممشي طويل مخصص لرياضة المشي وركوب الدراجات وتوجد فيه صفوف طويلة من المقاهي العالمية والمطاعم تصطف باناقة وتتخلها الالوف من الاشجار الخضراء والازهار الجميلة في منطقة كانت مهجورة عند رحيلي .
قال لي أحمد بأن هذا الممشي قد اصبح المنافس الجديد للمشي القديم في منطقة جميرا وبأن الالوف من الزوار من شتي الاماكن باتوا يقصدونه بسبب الخدمات المتوفرة فيه من فنادق مميزة ومركز تسوق ضخم ومواصلات عامة وعدم ازدحامه بالسيارات لان المطاعم والمقاهي واماكن المشي باتت تطل مباشرة علي البحر اما السيارات فتم تخصيص مواقف سفلية لها لكي لاتفسد جو الهدوء العام لهذا المكان كما تم تخصيص جزء كبير من الشاطئ للعوائل وتم فرض قانون للحشمة فيها لتناسب عاداتنا واما ممر المشاة فلقد زود بنظام مراوح مميز يعمل في حالة ازدياد الحرارة او الرطوية لتلطيف الجو . لقد استطاعت ابوظبي ان تجذب بساط السياحة من تحت دبي وباتت هي الهدف الاول للزوار من حول العالم , والان فان نفس هذا المشروع يتم انشاءه في المنطقة الموجود تحت جسر الشيخ خليفة ليكون مكانا مشابها للمكان المتواجد تحت الجسر الشهير في اسطنبول والذي يربط جزئها الاسيوي بالاوروبي .

احسست بالرضا عند مشاهدتي كل هذا فابوظبي كانت تفتقر الى اماكن سياحة عالمية والان باتت تمتلك الكثير منها وبشكل ينافس ارقي الاماكن بالعالم .
قررنا العودة بالسيارة الي مدينة ابوظبي بالسيارة الكهربائية وفي طريق العودة اخبرني احمد بان ابوظبي قد نالت كذلك جوائز مميزة كثيرة من مشروعها المميز في الغابات الاصطناعية , ففي عهد المرحوم الشيخ زايد تم انشاء مساحات خضراء ضخمة علي جوانب الطرق التي تربط بين مدينة ابوظبي ومدينتي دبي والعين ولكن هذه الغابات كانت مسورة ولايسمح بالدخول فيها ولكن تم فتحها الان للعامة وتم تأهيلها باماكن خاصة للمشي وقيادة الدرجات الهوائية والتخييم وتم توفير كافة المستلزمات لكي تنعم بتجربة مميزة في منطقة تمتد لكيلومترات عديدة في ربوع الطبيعة .
سألته ونحن بطريق العودة هل طورت كل المناطق في ابوظبي بنفس المستوى الذي وصلت اليه مناطق الشهامة والباهية وماحولهما ؟ فاجابني احمد بل وبافضل من هذا , زيارتك لبني ياس ستطلعك علي مفاجات سارة كثيرة ولكنني لن افسدها عليك .
ابتسمت له وسالته من جديد الا تلاحظ ياحمد بان الطريق الي ابوظبي سالك علي غير العادة ولاتوجد زحمة سيارات ؟
نعم والسبب عدة قوانين سنت مؤخرا الزمت الجميع بالتركيز علي التنقل في وسائل النقل العامة سواءا من المقيمين في ابوظبي او القادمين من الامارات الاخرى , كما تم وضع حد اعلى علي عدد السيارات التي تمتلكها كل اسرة مع فرض ضريبة تلوث ضد كل سيارة خاصة والاهم من كل هذا بانه صدر قرار هام يقضي بأن تحافظ مدينة ابوظبي علي تعداد سكانها ليكون في حدود المليون شخص وللاعوام الخمسة القادمة .
وكيف تم تحقيق ذلك ؟ سالته
فاجابني بكل بساطة فان اي زيادة سنوية في اعداد المواطنين تلزم بتخفيض اعداد الوافدين من المقيمين في الامارة , وبنهاية هذه الاعوام فان الخطة تبين بان المواطنين والعرب سيكونون هم الاكثرية في الامارة لتكون الامارة الاولى في تحقيق هذا الهدف .كما تعلم بات شبابنا يمتلك الخبرات في اغلب مجالات العمل ولا داعي الان لاستيراد خبرات اجنبية كما انه صدر قرار بتجميد انشاء اي مشاريع عقارية ضخمة لمدة ثلاث سنوات حتي لاتضطر شركات المقاولات الى جلب عمال البناء بكثرة الي المنطقة ,الخطة الان هو التركيز علي تحسين نوعية الحياة وتحسين الجودة في ما نملك من بنية تحتية واستثمارات بدل انشاء الجديد منها خصوصا وان ما تم انشاءه يكفي خطط الامارة لعشرات السنين . هنالك العديد من المشاريع المميزة في مجالات الصحة والتعليم والتطوير والتدريب صممت باحترافية عالية جعلت ابوظبي عاصمة للمنطقة في العديد من المجالات وباتت تدار الأن بأيادي إماراتية وخليجية محترفة
وصلنا الي الفندق بعد رحلة استمرت لعدة ساعات في مدينة لم اعرفها بعد انقطاع طويل واحسست بالسعادة فيها وانا احس بانها قد استطاعت ان تحقق الكثير من تطلعات القاطنين فيها وبشكل حضاري ومميز وبشكل يفوق ما تم انجازه في المدن المجاورة لها , لقد اصبحت اقيونة المدن السعيدة في العالم بفضل تخطيط مميز وسنوات من العمل والاجتهاد , كان زملائي من كوريا يبدون اعجابهم ودهشتهم من ما تم توفيره في مدينتي والان انا اعرف سر اعجابهم الكبير واحسست بالفخر لانني انتمى الى هذه الارض .

ودعت احمد عند باب الفندق علي وعد باللقاء في الغد الباكر في زيارة اخرى لمناطق ابوظبي , توجهت الى غرفتي وفور دخولي فتحت الكمبيوتر الشخصي وبدات بكتابة رسالة الي مديري بالعمل في كوريا كان هذا مطلعها : عزيزي السيد يونغ
ابعث لك برسالتي هذه من مدينتي العزيزة أبوظبي طالبا منك قبول استقالتي فورا من وظيفتي بسبب رغبتي بالعودة والاستقرار من جديد في دولتي العزيزة الامارات العربية المتحدة ….

*اهداء لذكرى المدرسة الفاضلة الاخت عائشة عبدالله ماجد العلي , رحمها الله

Share Button