دعوة للجنون

انها سلسلة ثلاثية ساحاول ان ابين بها بان بان استخدام العقل بافرط قد يؤدي الي عواقب عكسية في بعض الاحيان , ستناقش السلسلة دعوات للجنون في الحياة ببعض جوانبها , قراءة ممتعة .

عندما تري شخصا وقد افرط في استخدام عقله فانك ستلاحظ فورا مسحة من الحزن والتشاؤم تغلب عليه وتغلف حياته وستلاحظ عدم قدرته علي التواصل السليم مع المجتمع المحيط به , والسبب في هذا هو طريقة خلق العقل البشري نفسه والتي بسببها فان استخدامه وبطريقة مفرطة قد تؤدي الي الحصول علي عواقب سلبية وعكسية علي الانسان .

نستطيع ومن خلال قراءة الاحداث الاستدلال علي انه و علي مر التاريخ لم يكن الاتكال علي استخدام العقل البشري بافراط سببا في الحصول علي الراحة الابدية التي تنشدها البشرية ,و
لفهم العقل البشري فانه لابد من معرفة انه توجد حاليا ثلاثة انواع من العقول علي وجه كوكب الارض الاول منها هو العقل الذي منحه الله لكل مخلوقاته الحية غير البشرية مثل الحيوان والنبات او ما يطلق عليه احيانا الغريزة و اما النوع الثاني من العقول فهو العقل البشري و اما العقل الثالث فانه عقل الالة التي اخترعها الانسان لكي تؤدي بالنيابة عنه بعض الاعمال العقلية او العضلية .
وتوجد هناك فروق جوهرية كبيرة بين العقول الثلاثة فمثلا العقل الحيواني او الخلايا الدماغية البسيطة التي يمتلكها الحيوان والتي زرع الله بها مجموعة من الغرائز البسيطة كالخوف والغضب والرغبة الجنسية تمكنه من التفكير بطريقة بسيطة وبدائية لتخدم الغاية الوحيدة التي وجدت لاجلها وهي فن اتقان البقاء علي قيد الحياة وبأية طريقة ممكنة ولهذا فانك ستلاحظ بأن اي كائن غير بشري علي وجه الارض لا يفكر بالمستقبل بطريقة منهجية ومدروسة لان كل غرائزة تدفعه للتفكير في كيفية عيش اللحظة الحالية من حياته ,هذا العقل البسيط لايستطيع تطوير مهاراته وخبراته ونقلها للاجيال القادمة من بني جيله ولهذا فستلاحظ ايضا كمثال بان الاسد يصطاد فرائسه بنفس الطريقة التي اصطاد بها اجداده فرائسهم وهو سينقل نفس الخبرات وبدون اي تطوير او زيادة الي الاجيال اللاحقة ولهذا لم يتمكن العقل الحيواني من التطور ومجارة الانسان في هذا المجال .
اما العقل البشري فانه مصمم لكي يستطيع ان يخزن ما يمر به من خبرات وان يستخدم هذه الذاكرة لتطوير ما تعلمه ولنقل هذا التطور الي الافراد من حوله وللاجيال القادمة ولهذا فان ذكاء الانسان يزداد مع مرور العمر ومع تقادم الاجيال لانها تستخدم خبرات ومعارف متراكمة علي مر الوف الاعوام مكنته في النهاية من ان يكون هو الجنس المسيطر علي وجه الارض . ولكن الغريب في العقل البشري هو تاثره الواضح بالمشاعر العاطفية الاخري المحيطة به كالغضب والحزن وهي مشاعر قد تشوش علي التفكير العقلي في بعض الاحيان وقد تسمح للانسان باطلاق غرائزة الحيوانية في نوبة غضب شديد قد تحجب اي امكانية لاستخدام خلايا العقل مؤقتا او بشكل دائم , اي ان العقل البشري به امكانية ان يصاب بالعطل المؤقت او الدائم وعلي حسب الظروف المحيطة بالانسان وهذا العطل قد يسبب الجنون او امراضا نفسية اخري قريبة من الجنون وهي في اغلبها غير قابلة للاصلاح وخصوصا مع توافر نفس الظروف المحيطة بالانسان وتكرار تاثيرها علي خلايا مخه .
اما العقل الثالث وهو عقل الالة فانها تتشابه مع العقل الحيواني من ناحية الوظيفة لان الانسان قد زرع فيها مجموعة من البرامج التي تمكنها من القيام بالغاية التي وجدت من اجلها فقط ومن دون اي تطوير او اضافة ولكنها مع هذه البدائية فانها تتفوق علي العقل البشري بامتلاكها لخاصية تغييب العواطف عند اداء مهامها , فالالة لا تتعطل بسبب الغضب او الخوف مثلا وقد يحصل بعض العطل في احدي برامجها ولكنه عطل تسهل ملاحظته ويسهل اصلاحه في اغلب الاحيان وتعود الالة جديدة تماما وبدون اي شوائب عالقة من الماضي .
الان وفي ميدان الذكاء الاصطناعي انتقل عقل الالة الي ميدان ارحب يقوم علي اساس ان تتعلم الالة من التجارب التي تمر بها وان تتشارك هذه التجارب مع الالات الاخري عن طريق شبكة الانترنت ويتوقع العلماء بان يستطيعوا قريبا من اختراع الة يزداد ذكاءها تدريجيا وبمرور الوقت عن طريق اتباع نفس الطرق التي اتبعتها البشرية وهي عن طريق تراكم الخبرات ونقلها للاجيال القادمة . وهي بهذا فانها ستاخذ المفيد من العقل الحيواني وهو التركيز علي اداء مهامها الاساسية والمفيد من العقل البشري وهو وجود الذاكرة وقابلية تطوير الخبرات المخزنه بها مع استبعاد السلبيات الاخري كعدم السماح للغرائز الاخري بالتشويش علي اهدافها .
ان العقل البشري ياخذ منحني غريبا ما بين الالة التي تقودها مجموعة من البرامج التي لاتعرف الحزن او الغضب وما بين الحيوان الذي تحركه الغرائز في اغلب الاوقات وهو يحاول جاهدا ان يعمل بطريقة الالة وان يبني مواقفه وردود افعاله بناءا علي المعطيات المادية المحسوسة ولكن وبسبب طريقة خلقه العجيبة فانه يخلط هذه المعطيات المادية مع معطيات عاطفية تزوده بها الحياة والناتج يكون خليطا غريبا و قد يسبب الكثير من الضرر .

وكمثال علي ذلك فعند قيادتي للسيارة فان عقلي يجبرني علي ان اتبع قوانين المرور الصارمة منعا لتعريض نفسي والاخرين للحوادث المؤذية وبسبب هذا فان خلايا عقلي ستخبرني بان الاخرين يجب ان يلتزموا بهذه القوانين ايضا ولكن الواقع يرينا بانه توجد فئة من البشر تفشل في استغلال عقلها بسبب خلل طاريء وخصوصا في اوقات القيادة ولهذا تراهم يخالفون العديد من القوانين وبطريقة مستفزة مما يخلق بداخلي الغضب من مثل هذه التصرفات وهذا الغضب قد يؤثر علي مقدرتي العقلية السليمة في التركيز علي القيادة بطريقة سليمة بل ان ان هذه المشاعر العاطفية السلبية قد تؤثر علي مجري حياتي وحتي عند انتهائي من القيادة وبطريقة غير محسوسة , الم نصادف كلنا اناسا في مزاج متعكر جدا في ساعات الصباح الباكر عند قدومهم للعمل بسبب زحمة الطرق وبعض التصرفات الغير حضارية والتي تبرز عادة خلال اوقات الذروة المرورية ؟ ان السبب هو اجهاد العقل في التعامل مع هذه المواقف اللاعقلانية .
احرص علي اعطاء عقلك فترة من الراحة عند التواجد في مثل هذه المواقف الجنونية واحرص علي ان ترسل اشارات خاطئة لعقلك تمكنك من عدم نقل الاشارات السلبية الي باقي اجزاء حياتك بل وقد تجلب لك بعض السرور والطرافة .
ساشارككم الطريقة التي تمكنني من عبور المواقف السلبية اثناء قيادتي للسيارة والتي بواسطتها فانني انجح دائما في الوصول الي عملي ومهما صادفت من جنون مطلق في الطريق وانا اشعر بالسعادة وهي طريقة تقوم علي مبدأ استعمال خاصية مميزة في عقولنا البشرية تدعي الخيال .
صديقي فلان هو شخص ملتزم ووقور في كل تصرفاته ولكنني اعطيت الحق لنفسي بان اتخيل بانه من يقود كل السيارات المحيطة بي في الطريق ولهذا فانني ساضطر الي ان اضحك ان رايته يقود سيارته بطريقة جنونية مخالفة لشخصيته , طبقت هذه الطريقة واستغربت من النتيجة فبدل ان اغضب من بعض التصرفات الطائشة في الطريق فانني كنت استمتع برؤيتها وكانت الابتسامة لاتفارقني وانا اري صديقي الوقور وهو يقود كل هذا الجنون في الطريق , جرب هذه الطريقة وتخيل بان شخصا تكن له كل التقدير هو من يقود هذه السيارة الطائشة التي تمر بجانبك وستشعر فورا بقدر من الاستغراب والطرافة وستلاحظ غياب مشاعر الغضب والسلبية وانت حر في خيالك فلا توجد قوانين تمنع التخيل باستطاعتك ان تضع اي شخص تقدره كثيرا وراء اي مقود مجنون واطلق العنان لكل مشاعر التهكم والتعجب بداخلك واستمتع بهذه اللحظة .
انها ليست دعوة للجنون ولكنها دعوة لممارسة فن الجنون لكي ندرب عقولنا علي تقبله في الحياة من حولنا ولنعلم انفسنا بان العقل وحده ليس هو المسيطر علي تصرفاتنا وحياتنا فلابد من ترك مساحة للجنون وتقبل الخطأ ولابد في كل الحالات من استغلال هذه الاخطاء عن طريق تحويلها بطريقة تعود علينا ايجابا فان كنا لانستطيع ايقاف بعض الجنون فعلي الاقل باستطاعتنا ان نستفيد منه بطريقة ايجابية لاننا وعندما نصر علي محاربة الجنون البشري من حولنا فاننا بهذا ندخل معركة خاسرة بلاشك .

Share Button

كيف تصبح مشهورا في تويتر

في العادة يتابع الناس في تويتر وبشغف كبير الشخص صاحب المنصب الكبير في الدولة او ابن العائلة المرموقة جدا او فنانا مشهورا او من يمتلك الكثير من الوسامة والجمال التي اعطاها له الله واحب ان يستغلها في نشر نفسه اما انت عزيزي القارئ وبما انك ما زلت تقرا ما كتبت فأنا اتوقع انك لاتملك ايا من هذه الصفات وانك تعبر عن ما يطلق عليه بظاهرة الحافي المنتف باللهجة الشعبية ولكنك مع هذا فانت تملك املا كبيرا بأن تكون مشهورا في يوما ما ولو علي صفحات تويتر ,لهذا فلقد قررت ان اساعدك لكي تصبح مشهورا في هذا المكان وان احتسب الاجر عند رب العالمين فهو الرزاق الكريم .
لنبدا علي بركة الله عبور نهر النصائح والذي سياخذك من وضعك المزري حاليا في اسفل هرم المشهورين بتويتر الي طريق لا نهاية له ولكنك ستكون وباذن الله من الصاعدين وبقوة الي اعلاه ان الزمت نفسك بتطبيق ما ستقراه بعد قليل حرفيا .
اولا هل تحسن التغريد :
لابد ان تعرف بان تويتر هو مكان للتغريد وبالتالي فان لم تكن تحسن التغريد وطباعة جمل شيقة وافكار جذابة فانت لا تنتمي الي هذا العالم ولهذا يستحسن ان لاتكمل قراءة مقالتي وان لاتضيع وقتك فيما لا ينفعك . لحل هذه المشكلة عزيزي القاري غاعلم بأن التغريد لايلزمك بان تكون كل كلماتك من بنات افكارك فبامكانك ان تستعين بمحرك البحث جوجل وابحث عن معلومات شيقة او جمل مفيدة قالها العظماء علي مر التاريخ واعد كتابتها بتويتر ولك احقية ان تشير الي قائلها او العكس ولكن مهنيا فانني انصحك بأن تشير الي صاحب الكلمات الاصلية او ان تقوم بتحويرها وتعديلها بطريقة مناسبة وان تغفل سهوا عن ذكر صاحبها في هذه الحالة وفي اغلب الحالات فان الناس لاتهتم بالمصدر بل تهتم بان تقرأ شيئا جديدا ومفيدا لهذا حاول البحث عن هذه النوعية من المعلومات علي شبكات الانترنت وهي متوافرة بغزارة وفي شتي المجالات .
ثانيا البداية
لكي تبدا في تويتر فلابد وان تكون لنفسك مجموعة من المتابعين لايقلون عن عشرة اشخاص او ما يطلق عليهم بالعربي بالمخدة المريحة وكلما زاد العدد وكبرت حجم مخدتك كان ذلك افضل وهؤلاء يمكن تدبيرهم عن طريق الاهل والاصدقاء وعلي اساس اتبعني واتبعك وهي سياسة مشهور جدا بتويتر . لاتبدأ التغريد قبل ان تكون لنفسك هذه القاعدة الجماهيرية الصغيرة لان كلامك بدونهم لن يصل لاي مكان فلا تضيع جهدك بالتغريد قبل ان تمتلك هذه المخدة .
ثالثا الانطلاق
بعد ان كونت لنفسك قاعدة جماهيرية معقولة لاتقل عن عشرة متابعين فانك هنا تستطيع التغريد ولمدة اسبوع وبكل اريحية لان متابعيك هم من الاهل والاصدقاء المقربين منك ولن تشعر بالحرج منهم فيما ستقوله ولكنك ستحتاج الي هذا الاسبوع لكي تعرف الفرق بين الهاشتاق والمنشن والفرق بين تويتر والمنتديات ولتتعود علي الجو العام بتويتر وعلي استخدام البرنامج بحرفية عالية تمنعك من السقوط في الزلل مستقبلا ان صرت مشهور ا .
رابعا الانتشار
وهي اهم مرحلة وبسببها فانك مازلت مصرا علي ان تصبح مشهورا وتسعي لمعرفة الكيفية هنا وانا لن اخذلك طبعا وخصوصا بعد ان اتممت قراءة 600 كلمة من مقالي ولهذا ساشاركك اسرار النجاح والانتشار في تويتر وهي كالتالي :
بعد البداية والانطلاق فان اسهل وسيلة لزيادة عدد متابعيك هو ان تبادر انت الي متابعة شخص غريب عنك وهو بالمقابل سيرد لك الجميل وسيتابعك ايضا ولكن هنا وفي هذه المرحلة احرص علي ان تراجع قائمة من تتابع بذكاء , فلا تذهب لمتابعة شخصية مهمة جدا وانت تتوقع بانه سيبادلك الكرم وسيقوم بمتابعتك , الكثير من المشاهير قد وصل الي مرحلة لايلقي فيها بالا الي من يقوم بمتابعته او حتي من يقوم بالغاء متابعته فانت من وجهة نظره مجرد رقم بسيط لاتقدم او تؤخر شيئا . افضل شي هو ان تركز علي متابعة شخص يقل عدد متابعيه عن مائة شخص وان تقوم بالرد علي تغريداته ليحس بانك مهتم بما يقول وبالتالي سيتابعك هو من ناحيته . باستطاعتك ان تضيف لقائمتك 15 عشر شخض يوميا عشوائيا وان ترد عليهم وهذا لن ياخذ من وقتك الا نصف الساعة في كل يوم ولكن النتيجة هو انك وفي خلال اسبوع واحد ستقوم بمتابعة 100 شخص كما سيقوم 100 شخص بمتابعتك . ابتعد عن متابعة الاشخاص قليلي الظهور بتويتر وركز علي الاشخاص الذين يحبون التغريد يوميا واذا لاحظت ان هناك من تتابعه من صغار القوم ولا يبادلك المتابعة فاسحب متابعتك عنه فورا ( من المستحسن ان ترسل له رسالة ايضا تقول له فيها احمد ربك اصلا اني اتابعك ) , باختصار انت الان في مرحلة بدايات الانتشار فلا تضيع وقتك مع من لن يدعمك في هذه المرحلة .

الان انت تمتلك 100 متابع وفي اقل من اسبوع ,,, يبدو ان نصائحي قد اصبحت مفيدة جدا لك , الا تتفق معي ؟

الاستراتيجية الاخري المستخدمة في زيادة اعداد المتابعين وبعد ان يصل عدد متابعيك الي 100 شخص هو ان تبدا بتكوين مايطلق عليه بشبكة الانتشار وهي شلة خاصة وقريبة منك من اصدقائك الافتراضيين علي تويتر علي ان يكون هناك 100 متابع علي الاقل لكلا منهم ,, وعلي ان يكون هناك اتفاق شرف غير موقع بينكم يقوم علي اعادة ارسال تغريدات الاعضاء المنضمين لهذه الشلة او ما يطلق عليه ريتويت . ان تغريتدك الان ستصل فورا الي 100 متابع ولكن اذا ماقامت شلتك ولنفترض بانهم اربعة اشخاص بعمل اعادة ريتويت لتغريداتك المميزة فان صوتك سيصل فورا الي 400 شخص جديد من غير متابعيك وستزيد بالتالي فرصة ان يقوم شخص جديد منهم بمتابعتك .دعم علاقتك بشبكة الانتشار هذه وتبادل الحديث معهم يوميا في تويتر لكي تبقي العلاقة دافئة ومفيدة للطرفين .
الريتويت هو اهم فرصة للمغرد لكي يصل صوته الي فضاء اوسع ولكي يزيد من عدد متابعيه وهنا لابد وان تضع نصب عينيك ان يكون افراد شلتك الخاصة من جنسيات مختلفة وحبذا لو كانوا من الدول الاربعة الكبري في العالم العربي من حيث اعداد مستخدمي تويتر وهي بالترتيب السعودية , مصر , الكويت والامارات ولكسب اعداد متزايدة من المتابعين لك في هذه الدول فلا مانع من ان تنقل صور ايجابية عن هذه الدول في تغريداتك لتحسين صورتك امام الناس في تلك الدولة لانهم سيحبون ان يتابعوا الغريب الذي يمدحهم ويذكرهم بالخير في تغريداته او يساهم بفعالية في نقاش قضية داخلية تخصهم , لاتحبس نفسك داخل دولتك فقط وانطلق في جميع الاتجاهات لان الحصول علي متابعين من دول اخري ذات ثقل سكاني هو فرصة ذهبية لك للانتشار الافقي .

ان الرتيويت الجيد من قبل افراد شبكة الانتشار الخاصة بك او من قبل متابعيك بشكل عام كفيل باضافة 100 متابع اخر لحسابك وفي خلال اقل من اسبوعين ومن دون بذل اي جهد اضافي غير اطلاق تغريداتك المميزة والمنتقاة بذكاء وهو ما يعرف باثر الموجة في عالم تويتر .

من النقاط المهمة جدا في عالم تويتر هو ان تعرف متي هي اوقات الذروة لكي تطلق فيها تغريداتك المميزة , فمثلا تغريدة تقال ما بعد منتصف الليل قد لاتجد من يقراها ويعيد ارسالها وتكون قد اضعتها سدي ولهذا حاول ان تعرف متي هي اوقات الذروة في بلدك وفي البلدان التي يكثر فيها متابعيك وفي العادة فان اوقات الذروة هي في الصباح وخصوصا في اول ساعة او ساعتان من بداية العمل اما ساعات الذروة المسائية فهي من بعد صلاة العشاء والي منتصف الليل . كذلك هنالك وقت ذروة مهم وهو الفترة الصباحية التي تسبق صلاة الجمعة , حاول ان تطلق تغريداتك في مثل هذه الاوقات فقط ولاتبدد سهامك وجهدك في الاوقات الاخري .

لاتبخل بالريتويت ولكن لاتكثر منه , الرتويت هو رسالة مهمة لكل من تتابع انك تهتم بماذا يقولون وبالتالي فمن الاحري بهم ان يهتموا بما تقول ايضا .

اختر موجة صاعدة بين فترة واخري وحاول الصعود عليها والسير مع التيار , وهو ما يطلق عليه الهاشتاق , ابحث عن اشهر الهاشتاق واكثرها استخداما وارمي بتغريتدك عن نفس موضوع الهاشتاق هناك ,دخول الهاشتاق هذا يعطيك فكرة عن موضوع تغريتدك وبالتالي فلن تحتاج الي التفكير كثيرا حول ما ستكتب وسيجذب عيون الكثير من الغرباء اليك والي كتاباتك وبالتالي زيادة فرصة ان يقوم احدهم بمتابعتك .

حاول ان تكون مهذبا جدا في كل حواراتك , في النهاية لاتفرض رايك علي احد واذا احسست بان النقاش حول اي موضوع لن يفيد او يغير شيئا فانسحب من النقاش بهدوء , ان كثرة تغريداتك وردودك قد تسبب الضجر لدي متابعيك . وفي العادة فانني اذا لاحظت بان عدد تغريتدات اي شخص تزيد عن الخمسة عشرالف تغريدة فانني اتردد كثيرا قبل متابعته خصوصا اذا ماكان ظهوره حديثا علي ساحة تويتر لانني لا اريد ان اتابع شخصا كثير الكلام.

المعلومات المذكورة في ملفك وصورتك الشخصية مهمة جدا لزيادة اعداد متابعيك ,, حاول ان يكون الكلام عن نفسك في الملف غامضا ولكن بشكل طريف وملفت للانتباه وجذاب ,الغموض سيزيد من فرصة ان يقوم البعض بمتابعتك .

لاتقم بوضع مرفقات قد تتصادم مع معتقدات البعض كالصور التي قد يراها البعض خادشة او ملفات موسيقية او غنائية ولا تقم بطرح اراء متطرفة وخصوصا في بدايات مرحلة انتشارك .

شارك الاخرين تجاربك المفيدة في حياتك , وحتي البسيط منها فاذا وجدت محلا يقدم خدمة ممتازة مثلا فلا تبخل بمشاركة تجربتك عن هذا المحل, يحب الناس ان يتم ارشادهم الي الاماكن الجيدة ذات الخدمة المميزة .

تجنب ان تكون تغريداتك في الصباح ثقيلة وتحمل اخبارا حزينة , حاول ان تنقل للمتابعيك كل شي مفرح , البعض يفضل ذكر بعض الادعية الدينية والبعض يحب نشر نكتة جديدة والبعض يحب مشاركة الاخبار المميزة ولكن تجنب ان تبدا يومك ويوم متابعيك بسوداوية .

من المهم جدا وفي نهاية كل يوم ان تخصص من وقتك خمسة دقائق للمرور علي تغريداتك وكل ما قلته علي صفحات عالم تويتر وينصح بان تقوم بمسح الكثير من التغريدات التي لن تضيف اليك شيئا ايجابيا يدعم رحلة صعودك للاعلي والسبب في ذلك او ان تبقي عدد تغريداتك تحت السيطرة وبشكل يناسب عدد متابعيك لكي لا تلتصق بك صفة الثرثرة المزعجة , لابد ان تعلم بانه توجد فئة معينة من مستخدمي تويتر لايقومون بمتابعة اي شخص قبل المرور علي بعض تغريداته ولهذا فانت تريد ان تبدو تغريداتك امامهم بشكل جيد ومتزن وبعيدا عن الابتذال .

اذا اتبعت هذه السياسات وكانت تغريداتك مميزة فانه من المحتمل جدا ان تقوم شخصية مميزة يزيد عدد متابعيها علي ال 100 الف شخص بمتابعتك في هذه المرحلة والتي وصل فيها عدد متابعيك الان ال 500 متابع او اكثر وهو ما يسمي بالانتشار العمودي , وهذه الشخصية المهمة ستفيدك جدا في زيادة عدد متابعيك لان اي ذكر لك او لاحدي تغريداتك من قبل احدي الشخصيات المشهور تضمن ان يزيد عدد متابعيك ب 100 شخص دفعة واحدة والحصول علي هذه الشخصية قد يعني ان تغريداتك مميزة جدا او ان الحظ كان حليفا لك , ولكن تاكد بانه مع كثرة الريتويت لكلامك من قبل متابعيك بان صوتك سيصل للعديد من الشخصيات المهمة وبان احدهم سيقوم بمتابعتك في يوما ما .
اما اذا لم تصل الي هذه المرحلة ولم تقم هذه الشخصية بمتابعتك فابدا انت بالبحث عن شخصيتك المهمة والتي تناسب ميولك في مجالات الحياة وفور ان تجدها فابدا فورا بالرد علي تغريداتها وبطريقة مدروسة ومنظمة ,, مع كثرة اهتمامك بكلام هذه الشخصية سيتم تمييزك وسط جموع المتابعين وهناك امكانية كبيرة بان يشعر بالانجذاب والتعاطف معك وان يضمه لقائمته . الشرط الاهم ان لاتياس من المحاولة وان تتوخي الطرافة بحدود معقولة ومهذبة وانت تتخاطب مع هذه الشخصية .

اذا اتبعت هذه النصائح حرفيا واذا واظبت علي حضورك المميز يوميا فانا اضمن لك بان يصل عدد متابعيك الي حوالي 1000 متابع في ثلاثة شهور علي اقل تقدير وهو عدد كبير مقارنة بالمعدل العام في دولة الامارات مثلا مع معرفة ان هنالك شخصيات عامة في الدولة ولها مناصب مهمة لم تصل الي هذا العدد من المتابعين الي الان ولهذا فانك تستطيع ان تطلق علي نفسك مغرد مشهور اذا وصلت الي هذا الرقم . ولكن وبعد وصولك الي هذا الرقم فركز علي من تتابع ولا يوجد مانع من ان تعود الي لائحة من تتابع وان تزيل منها بعض الاسماء الغير مفيدة لك فهذا هو الوقت المناسب لكي تقوم بهذه الخطوة الصعبة والضرورية .

كيف تصل الي 10000 متابع ؟ وماهي الخطوة القادمة ؟ الموضوع ابسط الان لانه شبيه بعالم التجارة , فالتاجر يعلم بان صناعة اول مليون هو اصعب ما في التجارة وبعد تكوين المليون الاول فان الاموال ستكرر نفسها وببساطة اذا ما اتبعت نفس خطوات نجاحك القديمة وحاولت التركيز علي الاشياء التي تجذب عددا اكبر من المتابعين وقمت بتجديد شبكة الانتشار الخاصة بك بشخصيات ذات ثقل اكبر فان الالف متابع الاول سيقوم بمضاعفة نفسه وفي مدة تقل عن المدة الاولي وهكذا دواليك وستصل الي 10000 متابع في خلال عام واحد او اقل .

بما نك ما زلت تواصل قراءة مقالتي والتي قاربت ال 2000 كلمة فهذا دليل علي رغبتك الشديدة في النجاح في عالم الشهرة بتويتر ولهذا اتمني لك كل التوفيق وادعوا الجميع الي دعمك بالفولو والريتويت وان تكون من المشهورين المتواضعين ممن لن تؤثر فيهم شهرة تويتر .

Share Button

ناقصنا خواجة

الخواجة كلمة كانت تطلق علي المنحدرين من اصول يونانية والذين كانوا يقيمون في مصر منذ القرن الثامن عشر عندما فتح لهم باب الاستقرار بمصر علي يد واليها ومؤسسها كدولة حديثة محمد علي باشا حيث تم استقدام العديد منهم بغرض تدعيم وتطوير التجارة في مصر ويقال ان عددهم قد تزايد في المناطق التي استوطنوا فيها وخصوصا في الاسكندرية ليبلغ قرابة ال 50 الف شخص يمثلون نصف عدد سكان الاسكندرية في عصر الخديوي اسماعيل حفيد محمد علي , واليوم فان بعض ابناء مصر ترجع اصولهم الي هؤلاء الخواجات الذين قدموا لغرض التجارة ولكنهم استقروا في مصر وساهموا في تكوين مصر الجديدة .
انتشر استخدام كلمة الخواجة كثيرا في العالم العربي بفضل قوة السينما المصرية في السبعينات وماحولها والتي كانت دائما ما تذكر الخواجة في قصصها واحداثها وذكرت هذه الشخصية ايضا في العديد من الروايات المصرية لكبار الكتاب المصريين لتتحور الكلمة بعد ذلك في الادب المصري الحديث و لترمز كلمة الخواجة الي كل اجنبي مقيم علي ارض مصر وخصوصا الاوربيين منهم .
في الامارات برزت ظاهرة شبيهه بظاهرة الخواجات في القرن الثامن عشر ولكن الفريد والمميز في هذه الظاهرة انها استقطبت رجال الدين ممن ساهموا بنشر العلم بين اوساط الناس المقيمين في المشيخات الموجودة وقتها وبطلب من قادة هذه المشيخات وبعض الشخصيات المرموقة فيها وقد قدم اغلب رجال الدين هؤلاء من مناطق نجد واستقر العديد منهم في مختلف امارات الدولة ومازالت عائلاتهم معروفة وموجودة بيننا .
اما البدايات الفعلية لقدوم الخواجات الي الامارات فكانت بعد قيامها واكتشاف البترول والبدء باستغلال عائداته لتحويل الامارات وعلي كافة الاصعدة من مكان مجهول ومنسي من ذاكرة الزمن الي دولة عصرية اساسها الانسان الاماراتي حيث بدأت موجة كبيرة من المدرسين العرب ممن قدموا بدعوة كريمة من حكومة الامارات لكي يساهموا بخبرتهم في مجال التعليم وادارة المدارس التي بدات تنتشر في كل المدن الاماراتية كما ظهرت في نفس الوقت ايضا طبقة مقننة من الاوربيين ممن ساهموا في انشاء وقيادة قطاعات متخصصة مثل الاتصالات والبترول .

هؤلاء كانوا الجيل الاول من الخواجات اللذين ظهروا في بلادنا وكنا نكن لهم كل تقدير واحترام لان وجودهم كان ضروريا جدا في تلك المرحلة وخبراتهم مطلوبة جدا وقد قدموا او تم استقدامهم لمساعدة ابناء الامارات في وقت كانوا بامس الحاجة الي هذا النوع من المساعدات .
بعدهم ظهر الجيل الثاني من الخواجات في الثمانينات ومازالت هذه الموجة مستمرة الي يومنا عندما ظهرت الحاجة الي تطوير وتقديم اشكال اخري من الخدمات تخدم اقتصاد البلد وتنقله من مرحلة التخطيط الي مرحلة التأسيس والتمكين للقطاعات الحيوية في الامارات والتي لم نكن نمتلك فيها اي خبرة مسبقة كخدمات الطيران والمستشفيات الحديثة والخدمات البنكية المعاصرة وغيرها وهذه الموجة من هجرة الخواجات الي الامارات خفت كثيرا ولكنها لم تختفي لاننا ما زلنا في طور البداية في بعض القطاعات المهمة الاخري كقطاعات الطاقة في توليد الطاقة المتجددة و الطاقة النووية او قطاع النقل الحديث كالقطارات والمترو مثلا ولهذا فان استقدام الخواجات مازال قائما لخدمة هذه المجالات ولخدمة اهداف الامارات المستقبلية .
الان وبفضل من الله وبفضل ثروة البترول وبفضل وجود قيادة حكيمة ساهمت في توحيد مشيخات الساحل وتوجيه هذه الثروة لتنمية الانسان والوطن وطوال اربعين عام فان الدولة اليوم تعيش بمرحلة وجدت فيها العديد من الخبرات المحلية في العديد من المجالات وبما يفيض عن حاجة الدولة كمجالات التعليم والصحة والاتصالات والبنوك ومشاريع البني التحتية والادارة وغيرها بل ان هذه الخبرات الاماراتية المحلية الماهرة قد تم تصديرها الي دول اخري لانشاء شبكة متكاملة من الاعمال ولنا في مشاريع اتصالات الامارات حول العالم خير دليل علي ذلك . لقد انشأت هذه الدولة علي خطي صحيحة وبدأنا نقطف ثمار غرسنا الذي استمر لسنوات طويلة وقريبا سنكون قادرين علي تصدير خبرات محلية في مجالات دقيقة كالطاقة النووية وقطاع انشاء مشاريع النقل الكبري وخصوصا وان اهم مشروع للنقل الجماعي وهو مترو دبي قد اكتمل كما بدأ العمل في انشاء مشروع قطار الاتحاد .

المحزن في الموضوع وبعد كل هذه الانجازات ان تظهر موجة جديدة من الخواجات لا اعلم الحكمة من استقدامهم وتوظيفهم وخصوصا ممن تم استقدامهم من دول خرجت للتو من ازمة مالية شديدة وبات العديد من مواطني هذه الدول يعاني من صعوبة العثور علي عمل او حتي الاحتفاظ بعملهم الحالي لان موجة تخفيض المصروفات في هذه الدول تجبرها علي تخفيض القوي العاملة في اقتصاديات منهكة ولهذا استغرب جدا عند الاصرار علي استقدام ابناء هذه الدول ليعمل بوظيفة محاسب او فني اتصالات او خبير مالي او مهندس طرق او اداري او موظف مالي وغيرها من المجالات التي من المفترض ان تخصص وتعطي لابناء البلد اولا بل ان استغرابي يكون اكثر عندما اسمع عن المرتبات الخيالية التي تدفع لهم والتي تفوق بمراحل ما كانوا يحصلون عليه في بلدهم الام مع العلم بان الكثير من هؤلاء سيرضون بأي وظيفة ذات دخل معقول في مقابل العمل ببلد ينعم بالامان وانعدام الضريبة والشمس طيلة ايام السنة ..
لاادري ماهو المنطق المستخدم هنا ولماذا نصر علي ان نبين للخواجات اننا ما زلنا بلدا متخلفا تنتشر فيه خيامنا وسط الصحراء واننا علي استعداد لدفع الكثير في مقابل ان ياتي للعمل في بلدنا في وظائف بسيطة وبمرتبات خيالية ؟ انني اري انه بهذا الفعل فاننا نستحقر من مكانة بلدنا الامارات ونستخف بجهود القادة المؤسسين والقادة الحالين ممن بذلوا الكثير من الجهد والمال لتطوير الانسان الاماراتي , لقد حان الوقت لاستجواب كل مسؤول توظيف سمح بدخول اجنبي الي قطاع مشبع بالخبرة الاماراتية ليبرر موقفه الغريب في مقابل ما تحاول الدولة ان تصل اليه من مخططات في تنمية الانسان الاماراتي وماهي اهدافه واستراتيجيته في هذا المجال وهل يضع مصلحة الدولة اولا وقبل اي مصلحة اخري ام انه قد فضل ان يدفن راسه لكي لايري الواقع ومنجزات ابن الامارات ومقدراته ؟
لا ادري اترك الاجابة لكم

Share Button

تعثرت البغلة !

يحكي بأن الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : لو أن بغلة في العراق تعثَّرت لخفت أن أسأل عنها لِمَ لَمْ أسوِّ لها الطريق ,وهو مفهوم اداري سليم يقوم علي مبدأ مسؤولية الحاكم عن كل رعيته وفي كل مكان يتواجدون فيه وهو مبدأ سار عليه الاباء المؤسسون لدولة الامارات العربية المتحدة عندما استطاعوا بفضل حبهم لشعبهم وحكمتهم في توجيه نعمة المال القادم من ثروة النفط الي تطوير الامارات ونقل شعبها من مرحلة الفقر والجهل الي مرحلة الرخاء والتحضر وبشهادة الجميع وفي خلال اربعين عاما وعن طريق الكثير من العمل الدؤوب والنية الصادقة .

اليوم توجد فئة غريبة من ابناء الامارات في توجهاتها تحاول جاهدة ان تنكر كل ما تم انجازه في الماضي والحاضر و ان تحمل دولة الامارات وقيادتها كل اسباب الفشل والعثرات في وطننا العربي والاسلامي وهم في سعيهم هذا لايتوانون عن نشر الكثير من الاخبار الخاطئة والمقارنات الغير منطقية بين ما يجري في الامارات وما يجري خارجها وهم لايفعلون ذلك بنية صادقة بل يفعلونه لانهم يدركون بان هذا هو الطريق الوحيد المتبقي لاعادة كسب تأييد الشارع الاماراتي لهم بعد ان تم كشف مخططاتهم الغير مقبولة وتم نبذهم من قبل الاغلبية وباتت الشكوك تحيط بهم من كل جانب ولهذا كان لابد من صرف الانتباه الي قضايا اخري برزت خارج الدولة ولكنهم يحاولون الان التكسب منها لاعتمادهم علي طبيعة الشارع الامارتي المحافظ .
هذه الفئة بتوجهاتها الغريبة اباحت لنفسها حق محاسبة حكام الدولة علي عثرات البغال في العراق وسوريا ولبنان ومصر وفي كل مكان ستتعثر فيه البغال مستقبلا ويدعون الي تطبيق افكارهم الغريبة والدخيلة والتي لا ترتكز الا علي نظريات لم تطبق بشكل كامل وشامل ولم تثبت نجاحها الي الان , بل و فشلت في المكان الوحيد الذي طبقت فيه ولسان حالهم يقول بانهم علي استعداد لتحميل الدولة عثرات كل بغال العالم ولكنهم لا يعترفون بعثرة بغلتهم الوحيدة الي الان واسباب انغماس رجالهم هناك بالميكافيلية ورغم معانات ألوف الابرياء من حولهم .

ادرك الان بان هؤلاء لن يتقاعسوا يوما في استخدام اي وسيلة لكسب قضيتهم الخاسرة امام الدولة وشعب الامارات كما ولن يتهاونوا ابدا في محاولة تشوية صورة الدولة خارجيا وتصويرها وكانها الدولة العربية التي غردت خارج السرب واختارت الرقص علي جراح اطفالنا ولن يتكاسلوا ابدا في استخدام اي وسيلة قذرة لايصال صوتهم الينا وعبر كل الطرق المتاحة , حتي ولو كانت هذه الطرق ملوثة بدم الابرياء ممن سقطوا ضحايا مجازر حكم الديكتاتورية العربية , ولن استغرب مستقبلا لو اتخذوا موقفا اشد حمقا , انهم الان في موقف الخاسر ولم يتبقي المزيد ليخسروه و سيبيحون لانفسهم قريبا اتباع سياسة شمشون الجبار عندما هدم المعبد فوق راسه وراس اعداءه .
مدعو التدين والاصلاح في الامارات ماهي اهدافكم في كل ماتفعلونه ؟ الم يكفيكم مقدار الشرخ الذي كنتم السبب في ظهوره ؟ الم تكتفوا بمقدار الفرقة التي بثثتموها في صفوف المواطنين بسبب افكاركم الغريبة والدخيلة ؟ ماذا تريدون منا ؟ نحن لم نأتي بهؤلاء الحكام ولم نشجعهم علي قتل اطفال شعوبهم ولم نتواني يوما عن نصرة اخواننا في كل مكان وزمان ابتداءا من افغانستان ومرورا بالعراق ولبنان وانتهاءا بالمغرب , لم تتواني دولة الخير عن مد يدها الي كل مكان ولم يكن النفط العربي باغلي من الدم العربي في يوما ما , فهل تقع الملامة الان علينا بسبب هذه المواقف وهل يعقل ان نلام لانه قد كثرت عثرات البغال في عالمنا العربي ؟الم يطب البكاء علي مأسينا العربية الا الان وبعد ان تم كشف مخططاتكم واعتقال بعضكم وتسليط الضوء الحارق علي بقيتكم ؟ ولماذا الاصرار علي ربط نحيبكم المزيف علي مجازرنا بموضوع البغلة التي ارادت الغناء ؟ اتركوا مثل هذه المواضيع لتناقش وتحل وديا بين القادة والشعب وانفضوا ايديكم منها فلم يزد تدخلكم في هذا الموضوع الا من كرهنا لكم ولاساليبكم الملتوية ولاتحاولوا ان تدخلوا من نوافذنا بعد ان اغلقنا ابوابنا امامكم .
ماهي نهاية ما تقومون به ؟ لا اعلم ولكن اترك الاجابة للتاريخ

Share Button